تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة: الأسباب والعلاجات

تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة: الأسباب والعلاجات

لا شك أن الجنس هو جوهر جميع العلاقات الزوجية، ومن الطبيعي أن الدافع الجنسي أو الرغبة الجنسية هي العنصر الأساسي لجميع العلاقات الجنسية. ومن الطبيعي أن تتراجع الرغبة الجنسية عند النساء بعد بلوغهن سن معينة، ما قد يؤدي إلى مزيد من الاضطرابات الجدية في الرغبة الجنسية. 

فالنساء تعاني بشكل متزايد من فقدان الرغبة الجنسية، بشكل أكثر شيوعا مما كانت عليه النساء في العقود السابقة، وليس هناك علاج شامل لانخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة لأنها قد تكون ناجمة عن الكثير من المشاكل المختلفة تتنوع بين نفسية وجسدية، لذلك ينبغي على النساء تقييم التغيرات العاطفية والجسدية التي يختبرنها لزيادة رغبتهن الجنسية. 

 

فما هي الأسباب العاطفية التي تؤدي الى تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة؟

 

أدوية الاكتئاب تؤثر على الرغبة الجنسية

الاكتئاب والقلق غالبا ما يسببان فقدان الرغبة الجنسية خصوصا إذا كانت المرأة تتناول أدوية للاكتئاب فهذا قد يؤثر على انخفاض الرغبة الجنسية لديها، لذا ينصح بتغيير الأدوية لأن ذلك قد يحد من الآثار على حياتك الجنسية.

 

زيادة الوزن يقلل النشاط الجنسي

زيادة الوزن أو اكتساب الوزن على مدى فترة طويلة قد يقلل نشاطك بشكل عام، بما في ذلك نشاطك الجنسي.

لذلك ينصح القيام بحصص رياضية في وقت فراغك وطلب المساعدة من مدربة شخصية في صالة الألعاب الرياضية لمساعدتك على وضع تمارين تتناسب واحتياجاتك.

 

فقدان الثقة بالنفس وعلاقتها بالرغبة الجنسية

إن انخفاض الرغبة الجنسية لدى المرأة مرتبط بشكل عام بفقدان الثقة بالنفس وغيرها من المشاعر الإيجابية، ما يستدعي العمل بشكل نشط على هذه الأسباب العاطفية مع شريكك ليساعدك أيضا في حل مشكلة الرغبة الجنسية. 

كما ننصحك بالقيام بإجراء تغييرات إيجابية أخرى في نظامك الغذائي وعاداتك الرياضية وعلاقتك مع صديقاتك وعائلتك وحياتك الاجتماعية لمحاولة تحسين تقديرك لذاتك. 

 

الشدة تشغلك عن الحياة الجنسية

الشدة تقلل راحتك وتصرف تفكيرك عن الحياة الجنسية، لذلك ننصحك بإعطاء نفسك القليل من الوقت لتحصلي على التدليك أو لتمارسي الرياضة. ومن الضروري أن توازني بين العمل والحياة الشخصية إذا كانت الشدة تقوض ثقتك بنفسك أو تضعف حياتك الجنسية.

 

والى جانب الأسباب العاطفية ، تواجه المرأة أسباب جسدية تلعب دورا كبيرا في تراجع الرغبة الجنسية عند المرأة، ومن أبرز هذه الأسباب:

 

مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم وتقليل الرغبة الجنسية

من المعروف أن مشاكل الغدة الدرقية وفقر الدم تقلل الرغبة الجنسية، لذلك من الضروري القيام بفحوصات دم دورية ومتابعة تطورها أو تراجعها.

 

التدخين وتراجع الرغبة الجنسية 

يؤثر التبغ على الدورة الدموية، مما قد يضعف حساسيتك ووظيفة الجهاز التناسلي ويضعف الرغبة الجنسية عند المرأة.

 

تأثير حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية

تلاحظ 40% من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بجرعة منخفضة انخفاض في الرغبة الجنسية لكون هذه الحبوب تمنع إنتاج هرمون التستوستيرون المسؤول عن تنظيم الرغبة الجنسية.

 

إرتباط وثيق بين انقطاع الطمث والرغبة الجنسية 

إن انخفاض الرغبة الجنسية وقلة الإفرازات المهبلية هي أعراض شائعة لدى النساء في فترة انقطاع الطمث. يمكن لطبيبك أن يصف لك شيئا ما لمساعدتك على تخفيف الأعراض وتحسين الإفرازات المهبلية.

 

ومع كل هذه الأسباب النفسية والجسدية التي تؤدي الى إنخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة إليكم بعض الطرق التي تساعد على تخطي هذه العوامل وتعيد رفع الرغبة الجنسية عندها.

 

نظامك الغذائي أساس لزيادة الرغبة الجنسية

تناولي 9 حصص من الفواكه والخضروات يوميا لتقليل احتمالات الإصابة بفقر الدم وزيادة نشاطك بشكل عام وتحسين الدورة الدموية.

كما ينصح بأخذ مكمل غذائي قد يحسن أيضا الرغبة الجنسية بسبب التأثير الوهمي. وتلحظ نسبة كبيرة من الناس دائما تحسنا في حالتهم بسبب الثقة بفعالية المنتج، لهذا السبب قد يكون من المفيد أخذ مكمل غذائي أثناء بحثك عن الأسباب العميقة لفقدان رغبتك الجنسية.

 

الكريم المهبلي يساعد في إستعادة الرغبة الجنسية

 يمكن لطبيبك أن يقترح كريم علاجي، ولكن يمكنك أيضا أن تجربي هذه الخيارات الطبيعية

- كريم بفيتامين E يزيد الإفرازات المهبلة حين يتم وضعه بشكل يومي حول منطقة المهبل.

 

الزيوت ودورها الأساسي 

على غرار الاطعمة المثيرة للشهوة يمكنك ايضا استخدام الزيوت العطرية للتدليك فقط يجب عليك أن تحفز مناطق معينة أكثر من غيرها، مثل أسفل الظهر والفخذين والقدمين والكتفين. ومن الزيوت التي ينصح باستخدامها زيت المكاديميا، الايلنغ والفانيليا واللوز أو بذور السمسم.

 

تخلصي من التوتر والروتين

الروتين يقتل الحب، و التوتر يسبب الانفعالات، وتهيج، والقلق، وصعوبة التركيز وفقدان الرغبة الجنسية. لذا عليك بتغيير نشاطاتك و القيام برحلات مع الاصدقاء لكسر الروتين اليومي.

 

الاهتمام بجسمك ورشاقتك

لاشك انه مع مر السنين لا يهتم الانسان بنفسه كالسابق وذلك لاسباب عدة فمثلا بالنسبة للنساء، غالبا ما يكون الحمل أو الأطفال و الروتين اليومي الذي يقلل من شغفها بالاهتمام بنفسها و ان تكون دائما انيقة لذا في هذه الحالة ولاستعادة ثقتك بنفسك من جديد غيري حياتك و نشاطاتك ولا تتركي الاولاد ياخذون كل وقتك قومي بممارسة الرياضة لانقاص وزنك او اتباع حمية ، وشرب الكثير من الماء غيري من مظهرك تسريحة شعرك اشتري ملابس جديدة باختصار ارجعي عروسا كما في اول ايامك.

 

اقرأوا المزيد عن العلاقة الحميمة عند المرأة من خلال موقع صحتي:

 

أهمية العلاقة الحميمة في الحياة الزوجية

حقائق حول الاضطرابات الجنسية لدى النساء

لماذا تمتنع المرأة عن العلاقة الحميمة بعد الولادة؟

‪ما رأيك ؟