كيف تتأثر قدرتك الجنسية بعد جراحة البروستات؟

كيف تتأثر قدرتك الجنسية بعد جراحة البروستات؟

البروستاتا من أهم الغدد الأساسية في جسم الرجل، فهي المسؤولة عن إفراز الهرمون الذكوري. يمكن للبروستات أن تتعرّض للعديد من الأمراض ما يستلزم استئصالها عبر الجراحة. ولكن هل تتأثر قدرة الرجل الجنسية بعد جراحة البروستات؟  

 

تأثير جراحة البروستات على القدرة الجنسية

 

يمكن لجراحة البروستات أن تتسبب بضعف جنسي بدرجات متفاوتة يصل الى حدّ العجز الجنسي التام. هي لا تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجل، ولكن في بعض الحالات تؤدي الى مشاكل في الانتصاب أو ارتجاع السائل المنوي أثناء القذف وفقدان القدرة على الانجاب.

 

بالنسبة لجراحة الاستئصال الجزئي للبروستات عبر الاحليل، يحدث فقدان القدرة على الانتصاب لدى 20% من المرضى بعد العملية مباشرة. بعض المرضى يستعيدون القدرة على الانتصاب بعد فترة ولكن نسبة هؤلاء غير محدّدة علميّاً. وفي أغلب الاحيان، تؤدي جراحة البروستات الى العقم بسبب ارتجاع السائل المنوي وما يحمله من حيوانات منوية الى داخل المثانة بدلاً من الخروج من القضيب أثناء عملية القذف.

 

ولكن ما علاقة البروستات بالانتصاب؟

 

الأعصاب التي تتحكّم بعملية الانتصاب، والتي تسمّى الاعصاب الكهفية تمتد على الحدود السفلية والجانبية للغشاء المحيط بغدة البروستات. وقد يحدث أثناء الجراحة أن تتعرّض هذه الاعصاب لاصابة غير مقصودة أثناء استئصال البروستات، نظراً لتجاورها الشديد لها. فاذا حدث ذلك حدث بالتالي ضعف جنسي حيث أن هذه الاعصاب لا تلتئم مرة أخرى. وبالتالي فانّ استصال البروستات لا يؤدي بحدّ ذاته الى الضعف الجنسي ولكن طريقة استئصالها جراحيّاً قد تؤدي الى ضعف جنسي كأحد الأضرار الجانبية لها.

 

ويجب أن يصارح الطبيب المريض باحتمال حدوث ضعف جنسي عقب اجراء الجراحة. كما يفضّل اجراء اختبارات عضوية لقياس كفاءة القضيب قبل اجراء الجراحة لتحديد مستوى أي ضعف جنسي قد يحدث بعد اجراء الجراحة.

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع البروستات عبر موقع صحتي:

 

تجنّب هذه العادات السيئة لعلاج أفضل للبروستاتا

تليف البروستات... عارض لاضطرابات اخرى

كيف يتم علاج البروستاتا بالأعشاب؟

‪ما رأيك ؟