كيف يعرف الرجل أنه مصاب بالدوالي؟

كيف يعرف الرجل أنه مصاب بالدوالي؟

دوالي الخصية عند الرجال هي مرض شائع وخاصة عند الرجال الذين يقفون لمدة طويلة أثناء العمل. الدولي يطلق على حالات تمدد واتساع الاوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي الى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي لذلك يحدث ارتفاع درجة حرارة الخصية، الأمر الذي قد يؤثر على صحة الحيوانات المنوية. يصاب به أكثر من 10 بالمئة من الرجال واغلبهم لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى كما ان البعض لا يعلمون بوجود الدوالي الا عن طريق الصدفة كأثناء الفحص الطبي أما الباقي من المصابين بدوالي الخصية قد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو ألالم عند الوقوف لفترات طويلة.

 

ما هي اعراض دوالي الخصية عند الرجال؟

 

- الم في الخصية ويكون الماً حاداً وشعور بالثقل في الخصية وبالذات عندما يقف أو يجلس المريض لفترة طويلة ويزيد الالم على مدار اليوم ويقل الالم عند الاستلقاء أو تمديد الظهر وعادة الدوالي في الخصية المؤلمة تكون ظاهرة المعالم من حيث الحجم.

 

- وجود انتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية مما يعطي انطباع خادع بوجود خصية ثالثة.

 

- تؤثر دوالي الخصية على الحمل والانجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوي كنقص عدد وحركة الحيونات المنوي وتبين ان 40 بالمئة من الرجال يعانون من ضعف أو مشاكل في الانجاب.

 

- صغر ملحوظ في حجم الخصية او ضمور في الناحية المصابة بالدوالي مقارنة بالناحية السليمة.

 

- يجب التأكد على ان وجود دولي في الخصية ليس له علاقة بالقدرة على الانتصاب ولا يسبب الضعف الجنسي أو يؤثر على العلاقة الجنسية مع الزوجة.

 

ما هي اعراض دوالي الساقين عند الرجال؟

 

قد يعاني في بعض الحالات الأخرى بعض الرجال من دوالي الساقين كما كنا قد ذكرنا سابقاً بخاصة الرجال الذين يعملون وبضطرون الى الوقوف لفترات طويلة من الوقت. ومن الأعراض التي قد يشعرون بها هي انتفاخ في الكاحل والشعورر في الحكة الشديدة التي تسبب الاغنزعاجات وقد تعيق العمل في بعض الأحيان. وفي حالات أخرى قد يعاني بعض الرجال في حالات متقدمة من النزف وتغيرات في مستويات الجلد.

 

معظم الاحيان توجد الدوالي وتكون معدومة الاعراض ولكن في الفحص السريري يمكن للطبيب أن يشعر بالتواءات أو تضخم في الاوردة ويرجح السبب ايضاً الى خلل في الصمامات الموجودة داخل الاوردة مما يؤدي الى احتقان شديد في الاوردة ما يؤدي الى الانتفاخ.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الدوالي من خلال الروابط التالية: 

 

هل تعانون من الدوالي؟ إليكم أفضل الحلول الطبيعية بالأعشاب

٤ طرق منزلية سريعة للتخلص من دوالي الساقين

احموا انفسكم من دوالي الساقين بهذه الخطوات

‪ما رأيك ؟