كيف يمكن معالجة لزوجة السائل المنوي؟

كيف يمكن معالجة لزوجة السائل المنوي؟

تعتبر صحة وسلامة السائل المنوي من بين العوامل المهمة التي تسهّل كثيراً الإنجاب. إلّا ان الرجل قد يعاني من العديد من المشاكل المرتبطة بسلامة حيواناته المنوية منها لزوجة السائل المنوي.

 

ما هي اسباب لزوجة السائل المنوي؟

 

غالباً ما يعاني الرجل من لزوجة السائل المنوي بسبب الإصابة بإلتهابٍ في المجاري التناسلية والذي يكون على شكل دوالي في الخصيتين بالإضافة إلى التهاب الخصيتين. إن هذا الإلتهايب قد يكون بسبب الإصابة بإلتهابات في الحلق واللوزتين والجيوب الأنفية أو إصابة بأمراض السيلان والكلاميديا التي تعزز من انتقال البكتيريا في مجرى الدم ومنه إلى البول.

كما ويمكن للخلل في الهرمونات الذكرية أن تسبب أيضاً لزوجة السائل المنوي، بالإضافة إلى زيادة الوزن والسمنة ما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر في الدم ويتعكس سلباً على سلامة الحيوانات المنوية.

أمّا السبب الأكثر شيوعاً هو نقص جسم الرجل من الكمية المناسبة من الماء أي الترطوبة المناسبة مقابل الإدمان على التدخين ما يمكن ان يؤدي غلى لزوجة في السائل المنوي وعدم قدرة السائل المنوي على تلقيح البويضة بالشكل الصحيح.

 

علاج لزوجة السائل المنوي

 

- راجع طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا لاحظت أي ألم أو عدم راحة أو إرهاق مترافقاً لسائلٍ منويّ لزجاً أو ذات نوعية غريبة عن السابق.

- بعض الأسباب، مثل الالتهابات، سوف تختفي مع العلاج بالمضادات الحيوية المناسبة التي يصفها الطبيب المختصّ طبعاً. إذا كنت تعاني من أعراض غير عادية بالإضافة إلى لزوجة السائل المنوي، خاصةً الحمى فوق 38.3 درجة مئوية، فلا تتردد بإستشارة طبيبك على الفور.

وعليك ايضاً ان تعلم انه للشفاء التام من هذه المشكلة، لا بدّ أن تنتظر فترة 60 يوماً لضمان القضاء التام على كّل الإلتهابات المؤثرة على صحة السائل المنوي وسلامته.

- كما وقد يطلب الطبيب أيضاً منك اتباع نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة وتعديل نسبة السكر في الدم. 

 

لقراءة المزيد عن السائل المنوي إضغطوا على الروابط التالية:

 

وجود الدم في السائل المنوي... هل هو خطير؟

تجميد الحيوانات المنويّة تقنيّة قد تفيد كثيراً في هذه الحالات

عند التخطيط للحمل... تحليل السائل المنوي هو من الخطوات الأساسية

‪ما رأيك ؟