ماذا يظهر تحليل الانجاب لديك؟

ماذا يظهر تحليل الانجاب لديك؟

ان تحليل الانجاب عند الرجل اي تحليل السائل المنوي لديه. وهو عملية تقويم للسائل الخارج من القضيب اثناء القذف ومحتواه من ناحية الكمية والجودة، اللتان تؤثران على الانجاب. فكيف يتم هذا التحليل وما الذي يمكن ان يكشفه. تعرّف على ذلك في هذا المقال من موقع صحتي.

 

كيف يجرى الاختبار؟

 

يجب تحليل عينة المني خلال ساعة واحدة  من اخذها. ويقوم الشخص بوضع عينة من حيواناته المنوية في علبة خاصة عن طريق الاستمناء. ويجب تجنب القذف قبل 5 ايام من الاختبار لكي تكون الحيوانات المنوية متماسكة. ويطلب هذا الاختبار في الحالات التي يعتقد فيها وجود مشاكل خصوبة سريرية لدى زوجين او احدهما. 

 

ماذا يظهر الاختبار؟

 

حجم المني وصلابته

 

ان حجم المني المجموع يتراوح بين 2 و 6 مللتر. فاذا كانت الكمية اقل من ذلك فهذا مؤشر على قلة في عدد الحيوانات المنوية الامر الذي يؤثر في الخصوبة. اما اذا كانت الكمية اكبر من ذلك، فهذا مؤشر على وجود كمية سائل اكبر وهذا يقلل تركيز الحيوانات المنوية. 

يجب ان يكون السائل المنوي صلب عند اخذه، وبعدها يجب ان يسيل خلال 10-30 دقيقة. فاذا لم يتحقق ذلك، فهذا يعني ان حركية الحيوانات المنوية تكون محدودة.

 

كثافة الحيوانات المنوية ومجموعها

 

ان عدد الحيوانات المنوية له اهمية كبيرة من ناحية قدرتها على تلقيح البويضة. ان وجود نسب حيوانات منوية اقل او اكثر من نسبة معينة ممكن ان يظهر كمشكلة عقم. ويقاس تركيز الحيوانات المنوية بعدد مليون حيوان منوي في المللتر من السائل المنوي. ويجب ان يكون العدد 40 مليون او اكثر، واذا كان اقل من هذا العدد فيعتبر غير طبيعي.

 

حركة السائل المنوي

 

تُظهر الحركية، النسبة المؤية للحيوانات المنوية المتحركة في عينة وإتجاه الحركة ونسبتها. الحركية كذلك مهمة جدا من ناحية القدرة على اخصاب البويضة، لان الحيوانات المتحركة هي وحدها القادرة على التقدم وتلقيح البويضة.

بعد القذف بساعة يجب ان يتحرك على الاقل 50% من الحيوانات المنوية ويجب ان يتحركوا على خط مستقيم وبشكل سريع. حركة الحيوان المنوي تصنف من 0 (عديم الحركة) وحتى 4. وان 3 و 4 تمثل حركية جيدة.

 

شكل الحيوانات المنوية

 

ان الشكل مهم جدا ايضا بالنسبة لعملية الاخصاب. والشكل غير السليم من اسباب العقم. فكلما زادت نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية قلت نسبة فرصة الاخصاب. والشكل الشاذ يشمل شذوذ الرأس، العنق والذيل وكذلك النماذج غير الناضجة.

 

 

اختبار الكريات البيضاء

 

الكريات البيضاء ممكن ان تدل على عدوى موجودة او عدوى مضت. وفي الوضع الطبيعي يجب ان يوجد في المللتر الواحد من السائل المنوي اقل من مليون كرية بيضاء.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن العقم عند الرجال عبر موقع صحتي:

 

كيف يتم تشخيص العقم عند الرجال؟

نصائح اساسية لتجنب العقم عند الرجال

هل أنت مصاب بالعقم؟ اكتشف الإجابة من خلال الأعراض

‪ما رأيك ؟