هذا ما يجب أن تعرفوه عن مشكلة احتقان البروستاتا!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن مشكلة احتقان البروستاتا!

احتقان البروستاتا هو حالة شائعة تصيب قسماً كبيراً من الرجال مع تقدمهم في العمر. يحدث ذلك عندما تصبح غدة البروستاتا ملتهبة أو متضخمة، مما يؤدي إلى الانزعاج وعدم الشعور بالراحة عند ممارسة العلاقة الحميمة والتبّول في الأيام العادية.

 

اعراض احتقان البروستاتا

 

تحيط البروستاتا بالإحليل (الأنبوب الذي ينقل البول من الجسم من المثانة) من هنا، إن احتقان البروستاتا يؤثّر على مجرى البول مسبباً الألم ومشاكل أخرى عند التبول.

تشمل الأعراض الشائعة لاحتقان البروستاتا ما يلي:

- شعور بحرقة أثناء التبول أو بعده

- حاجة للتبول بشكل متكرر أو عاجل

- شعور بأن المثانة لا يمكن تفريغها بالكامل

- ألم فوق العضو التناسلي، في أو تحت كيس الصفن، أو في الظهر أو المستقيم

- ألم أثناء أو بعد النشوة الجنسية

 

أسباب احتقان البروستاتا

 

- إن الإفراط في ممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يسبب مشكلة احتقان البروستاتا عند الرجل هذا بالإضافة إلى محاولة ضبط السائل المنوي داخل العضو التناسلي بهدف قذفه خارج المهبل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

 

- الإكثار من مشاهدة الأفلام الإباحية والصور التي تولّد الكبت الجنسي مقابل الإثارة الكبيرة وعدم القدرة على إخراج كلّ السائل المنوي من الخصيتين عند الاستمناء.

 

- كما ان لقلّة التوازن الهرموني عند الرجال بعد بلوغهم سنّ الـ 55 عاماً يمكن أن يسبّب احتقان البروستاتا.

 

طرق علاج احتقان البروستاتا

 

- يمكن وصف الأدوية المانعة للألفا، مثل تلك التي تحتوي على مركبات التامسولوسين  أو تيرازوسين، لتقليص الشدّ العضلي الذي يتحكم في المثانة. قد تخفف هذه الأعراض من الألم وتساعد على تسهيل مرور البول والسائل المنوي عند الاستثارة.

 

- كما انه من المهم ان يتبع الرجل نظاماً غذائياً غنياً بالألياف الغذائية وبالأطعمة الغنية بالماء مع ضرورة القضاء على الكافيين والكحول ما يقلل من تهيج المثانة والبروستاتا.

 

- كما ان تدليك البروستاتا بشكلٍ مستمرّ يمكن أن يساعد كثيراً على تنشيط الدورة الدمية داخلها ويقضي تماماً من مشكلة الاحتقان.

 

لقراءة المزيد عن البورستاتا إضغطوا على الروابط التالية:

 

لمَ يحدث تضخّم البروستات الحميد؟ وما هي أبرز مضاعفاته؟

حقائق لا تعرفها عن التهاب البروستات... ما هي أعراضه؟ وكيف يُعالج؟

كيف ينتشر سرطان البروستات في الجسم؟

 

 

‪ما رأيك ؟