هل تتساءل عن سبب الانتصاب الصباحي؟ اليك كل المعلومات عن هذه الحالة

هل تتساءل عن سبب الانتصاب الصباحي؟ اليك كل المعلومات عن هذه الحالة

هل استيقظت يوماً ورأيت حدوث انتصاب؟ تسمّى هذه الحالة الإنتصاب الصباحي. والواقع أن هذا الانتصاب  لا اراديّ، يحدث في وقت النوم، وقد يحدث بمعدّل ست مرات أو أكثر عند الشخص السليم جنسيّاً. وغالبية الرجال لديهم انتصاب صباحي. ولكن ما هي أسبابه؟

 

أسباب الانتصاب الصباحي

 

يحدث الانتصاب، عندما يتدفق الدم الى القضيب، وغالباً ما يكون السبب جرّاء نوع من الإثارة والمحفّزات. ولكن ما هي الأسباب وراء الإنتصاب الصباحي؟

 

المثانة الممتلئة: يؤدي إحتباس البول أثناء الليل الى إمتلاء المثانة. وعندما يكون مجرى البول ممتلئاً بالبول يصبح القضيب محتقناً، او ضخماً، وكثيراً ما يحدث الإنتصاب. وبمجرد افراغ المثانة من البول بعد الاستيقاظ يحدث ارتخاء في انتصاب العضو الذكري. ولكن هذا السبب لم تؤكده الدراسات.

 

الأحلام: هناك 4 مراحل من النوم كل ليلة. ويمكن أن يحدث الانتصاب الصباحي أثناء مرحلة حركة العين السريعة، لأنّ الأحلام في هذه المرحلة تكون أكثر واقعية، ويمكن أن تتسبب بردود فعل جسدية كالإنتصاب. وتوجد محددات عصبية يتمّ تحفيزها أثناء حركة العين السريعة هي وراء الإنتصاب العفوي الذي يحدث في نهاية دورة النوم. 

 

أدوية الضعف الجنسي: هناك مجموعة متنوعة من أدوية علاج ضعف الإنتصاب مثل الفياجرا يمكن أن تؤدي إلى الإنتصاب الصباحي. ووجدت الأبحاث أنّ الرجال الذين يتناولوا مخدّرات مثل السياليس عرضة لحدوث الإنتصاب الصباحي أكثر من الرجال الذين لا يستخدموا هذه الأدوية.

 

ويعتبر الإنتصاب الصباحي من الأمور المهمّة لصحّة العضو الذكري لأنه يساعد في الحفاظ على أنسجة الإنتصاب صحّية، بسبب امداد العضو الذكري بالأوكسجين، كما يعمل على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون. ويتفق الاطباء على أنّ الانتصاب الصباحي مؤشر للصحة الجيّدة. ونظرياً يمكن ممارسة الجماع مع الانتصاب الصباحي، وإن كان يُعتبر عمليّاً، عملية فيسيولوجية ميكانيكية لا علاقة لها بالشهوة الجنسية والإثارة. وقد أقرّ عدد من الرجال، أنّه على الرغم من أنّ الإنتصاب الصباحي عادةً ما يكون أقوى من غيره، إلا أنّه لا يرتبط بالضرورة بممارسة الجنس أو بجنس أفضل أو أطول زمنيّاً من غيره.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

لكل الرجال... لا تقلقوا من الانتصاب الصباحي

هل من علاقة بين الانتصاب الصباحي والضعف الجنسي؟

ما علاقة هرمون التستوستيرون بالانتصاب عند الرجل؟

‪ما رأيك ؟