هل فعلاً تسبب اللحوم الحمراء العقم؟

هل فعلاً تسبب اللحوم الحمراء العقم؟

تعتبر اللحوم احد اهم المصادر الغذائية، التي تحتوي على البروتينات والحديد. وهي مفضلة عند العديد من الاشخاص. ولكن الاكثار منها قد يرتّب نتائج سلبية او اضرار على الصحة، ولا سيما عند الرجال. لمعرفة المزيد، تابعوا هذا المقال من موقع صحتي. 

 

تأثير اللحوم الحمراء على الخصوبة

 

تقاطع عدد من الدراسات حول مخاطر الاسراف في تناول اللحوم الحمراء لما قد تسببه من امراض ومنها السرطان. اضافة الى اضرارها على مرضى السكري والقلب والضغط. الى جانب ذلك، توضح الدراسات أن كثرة تناول اللحوم الحمراء بدرجة كبيرة، تؤثر في خصوبة الرجال وتؤدي الى العقم. كما قد تقلل من رغبتهم الجنسية.

 

فوفق دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية Fertility and Sterility فان الرجال الذين يتناولون اللحوم الحمراء يعانون من تراجع في الخصوبة وقدرة أقل على النجاح في تلقيح البويضات من الرجال الذين يكثرون من تناول اللحوم البيضاء كالدجاج والاسماك.

 

الدراسة شملت 141 رجلا، كانت زوجاتهم تخضعن لعلاج الخصوبة بين اعوام 2007 و2015 بهدف البحث عن تأثير اللحوم الحمراء للمتناولين لها من الرجال، وعلاقة ذلك بنجاح عملية التخصيب خلال علاج الخصوبة. وقد وجد الباحثون، أن تناول اللحوم الحمراء، لا سيما اللحوم المعالجة كالسجق والبرغر والهوت دوغ، يرتبط ارتباطا مباشرا بخصوبة اقل عند الرجال، في حين ان تناول الدجاج غير المعالج او الاسماك يرتبط بالخصوبة العالية. وكانت اللحوم الحمراء سبباً في تراجع قوّة الحيوانات المنوية.

 

الكمّ الموصى به

 

اكد الاطباء ضرورة الاستغناء شيئا فشيئا عن تناول اللحوم الحمراء للوقاية من الأمراض والاتجاه الى البقوليات التي تعوّض نقص الحديد الموجود في اللحوم الحمراء. وحدّدوا الأطعمة الموصى بتناولها وهي العدس، الفول، المكسرات، الخضراوات الورقية الداكنة، والفواكه.

ولمن لا يتحمّل الاستغناء عن اللحوم، حدّد الأطباء شروط تناولها وهي أن يكون طبق اللحم مصحوبا بغذاء صحي كالسلطات التي تعتمد على الخضراوات. كما يفضل أن لا يزيد وزن شريحة اللحم عن 120 غراما، اي ما يعادل حجم مكعّب اللعب.

 

اليكم من موقع صحتي العديد من اضرار اللحوم الحمراء:

 

كيف تؤثر اللحوم الحمراء على الكلى؟

اللحوم الحمراء... مدمرة الخصوبة عند الرجل؟

للتخلي عن اللحوم فوائد كثيرة... اكتشفوها مع صحتي!

‪ما رأيك ؟