هل من الآمن ممارسة العلاقة الحميمة بعد النوبة القلبية؟

هل من الآمن ممارسة العلاقة الحميمة بعد النوبة القلبية؟

العلاقة الحميمة بعد النوبات القلبية

بعد الإصابة بالنوبات القلبية، تشكّل العلاقة الحميمة مصدر قلقٍ عند عدداً كبيراً من الرجال. فهذا الخوف الشديد يمكن ان يؤدي بالتالي إلى فقدان الرغبة الجنسية والتهرّب من ممارسة العلاقة الحميمة خوفاً من نوباتٍ قلبية جديدة.
 
متى يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بعد النوبات القلبية؟

يعتمد توقيت ممارسة العلاقة الحميمة بعد النوبات قلبية على وضع الرجل الصحي. وبما ان صحة القلب والأوعية الدموية تختلف بشكلٍ كبيرٍ بين الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية، فمن الأفضل دائماً التحدث مع الطبيب والإلتزام بتوصياته.
ولكن، بشكلٍ عام، إن تأثير العلاقة الحميمة على نظام القلب والأوعية الدموية هو مماثلٌ جداً لتأثير التمارين الرياضية المعتدلة. فممارسة العلاقة الحميمة يعادل تقريباً المشي 3 إلى 4 كيلومتراتٍ في الساعة على أرضٍ مسطحة خالية من المنحنيات. لذلك لا ينبغي أن يكون من المفاجئ، مثل ممارسة الرياضة تماماً، أن النشاط الجنسي يمكن أن يزيد من مخاطر أمراض القلب ولو بشكلٍ خفيف لدى بعض الأشخاص المصابين بمرض الشريان التاجي (CAD).
ولكن كما هو الحال مع التمارين الرياضية، مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة، فإن النشاط الجنسي بعد النوبة القلبية يكون عادةً آمناً تماماً. فأهمية ممارسة العلاقة الحميمة تفيد في زيادة الشعور بالسعادة، وتعزيزالرابط الجسدي والعاطفي بين الزوجين بالإضافة إلى تقليل الإكتئاب والتوتر.
 
نصائح مهمة عند ممارسة العلاقة الحميمة بعد النوبات القلبية

- بشكل عام، يطلب الأطباء من الرجل تجنب ممارسة العلاقة الجنسية لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد الإصابة بنوبة قلبية، وهي الفترة الزمنية التي يحدث فيها معظم الشفاء في عضلة القلب التالفة.
- خلال وقت التعافي، يجب أن يتلقى الرجل الأدوية لمساعدة القلب على الشفاء، لمنع تطور تصلب الشرايين، ومنع حدوث نوبة قلبية أخرى أو شكل آخر من أشكال متلازمة الشريان التاجي الحادة
- بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يخضع الرجل لبرنامج إعادة التأهيل القلبي، الذي يساعد نظام القلب والأوعية الدموية على تحمل المستويات المعتدلة من المجهود البدني الذي سيواجهه خلال الحياة اليومية وأثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
 

لقراءة المزيد عن العلاقة الحميمة إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد لن تتصوروها لممارسة العلاقة الحميمة في سنّ متأخرة!

لمحاربة الشيخوخة... اعتمدي على العلاقة الحميمة!

لممارسة العلاقة الحميمة يومياً أضرار... تعرّفوا عليها
 

‪ما رأيك ؟