الجفاف المهبلي، الأسباب والعلاجات

الجفاف المهبلي، الأسباب والعلاجات

يؤدي الجفاف المهبلي الي عواقب مهمة( كالألم أثناء الاتصال الجنسي، غياب الرغبة، الاحباط...) قابلة للعلاج بسهولة.

 

ما هو الجفاف المهبلي؟

عندما يفقد المهبل رطوبته وجزءاً من مرونته يصبح الاتصال الجنسي تدريجياً مؤلماً لا بل مستحيلاً.

 

 

أسباب الجفاف المهبلي

 

أسباب هرمونية:

قد يؤدي انخفاض معدل هرمون الاستروجين الي انخفاض ملحوظ في الافرازات المهبلية و في رطوبة المهبل. تظهر هذه الحالة إجمالاً بعد الولادة، او في اوقات معينة من الدورة الشهرية و في سن اليأس( في هذه الحالة يكون الجفاف دائماً).

 

أسباب طبية:

تسبب بعد الادوية ( علاج ضغط الدم المرتفع الإحباط الحساسية...) او بعض انواع حبوب منع الحمل جفافاً في الغشاء المهبلي نتيجة نقص الرطوبة، لذلك عليك سيدتي قراءة الارشادات قبل تناول الادوية ولا تترددي في استشارة الطبيب او الصيدلي.

 

التهابات:

تؤدي بعض الالتهابات في الغشاء المهبلي الي اختلال في رطوبة المهبل.

 

أسباب نفسية:

غياب الرغبة، الحشمة، الخوف من العلاقة الجنسية،...

حالة احباط، قلق،...

توتر، تعب، وضع صحي رديء...

قبل الجزم ان العوامل النفسية هي المسؤولة عن الجفاف المهبلي، يجب استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مشكلة عضوية( هرمونية ، التهابات،...)

 

أسباب سلوكية:

التدخين: وذلك بسبب التأثير الانقباضي الناجم عن السيغارة.

تناول الكحول الذي يؤدي الي جفاف الجسم.

الافراط في استعمال المواد المطهرة في عمق المهبل. من الضروري استخدام مواد لطيفة على الغشاء المهبلي للحفاظ على تركيب سليم للسائل المهبلي يضمن نسبة رطوبة مهبلية جيدة.

 

عواقب الجفاف المهبلي

قد يؤدي الجفاف المهبلي الي الم اثناء الجماع لذلك من الضروري ايجاد حل سريع لتجنب الوقوع في دوامة الخوف من الاتصال الجنسي الذي بدوره قد يؤدي الي زيادة الجفاف المهبلي والي انخفاض في الرغبة الجنسية مما يسبب توتراً في العلاقة بين الشريكين.

 

الحلول المقترحة

بعد سن الخمسين، تعاني المرأة بنسبة %50 من الجفاف المهبلي القابل للعلاج:

يمكن تجنب مشكلة الجفاف المهبلي خلال العلاقة الجنسية إذا سبقتها فترة مداعبات وإثارة من شأنها تعزيز رطوبة المهبل الطبيعية. مهما كان سبب الجفاف ، من الضروري مصارحة الشريك بالمخاوف والرغبات، فالحوار بين الشريكين كفيل في بعض الاحيان بأيجاد الحلول المناسبة.

المراهم لتعويض نقص الرطوبة:

متوفرة في الصيدليات. لا ينصح باستعمال المراهم التي تحتوي على مادة الفازلين او على انواع معينة من الزيوت المسببة للحساسية.

 

العلاج الهرموني

إذا استمرت العوارض بعد استعمال المرهم المرطب قد يصف الطبيب علاجات هرمونية على شكل مرهم، حبيبات، او جرعات من شأنها زيادة معدل الاستروجين في الدم الكفيل بمد المهبل بالرطوبة والمرونة. توصف هذه العلاجات الهرمونية في حالات اخرى (التخفيف من حدة الهبات الحرارية).

إذا كنت تعانين سيدتي من جفاف مهبلي، استشيري الطبيب المعالج او الطبيب النسائي لتحديد الاسباب ووصف العلاج المناسب.

 

إقرئي المزيد حول تأثير الجفاف على العلاقة الزوجية والحلول المقترحة

 

‪ما رأيك ؟