هل يؤدي اللولب الى زيادة الوزن؟

هل يؤدي اللولب الى زيادة الوزن؟

يعد اللولب واحداً من اكثر ادوات منع الحمل استعمالاً، لا سيما وا نتائجه مضمونة اكثر من نتائج اي وسيلة اخرى، كما ان نتائجه تدوم فترة طويلة. لكن تكاثرت الأقاويل حديثًا على أنه يمكن لهذا الجهاز أن يزيد من وزنك! فهل هذا الأمر صحيحًا أم أنها مجرد شائعات يتم تداولها؟ فما في العلاقة بين اللولب ويزيادة الوزن؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

هل من علاقة بين اللولب وزيادة الوزن؟

 

قبل الحديث عن امكانية ان يتسبب اللولب بزيادة الوزن أو لا يجب في البداية شرح أنواع اللولب وكيفية عمله. اذا يشار  الى وجود نوعين من اللولب الذي يمكن استخدمهما بعد الحمل.النوع الأول هو اللولب النحاسي والذي يعتبر من أفضل أنواع اللوالب إذ إنه يمنع انغراس البويضة، الأمر الذي يمنع بدوره من حدوث الإخصاب. أما النوع الثاني فهو اللولب الهرموني الذي من شأنه أن يكون لديه الميزة نفسها مثل اللولب النحاسي.

وهذين النوعين من اللوالب وعلى الرغم من ان فعاليتهما مضمونة الا ان فترة وضعهما تحتلف من واحد الى آخر الا ان فوائدهما واحدة فاضافة الى منع الحمل على مدى طويل يتراوح بين الخمس وعشر سنوات بحسب نوعية اللولب الموضوع فهما يساعدلان على الحد كثيراً من أعراض الدورة الشهرية التي قد تكون غالبية النساء نعانين منها، كما انه يمنع اصابة المرأة بسرطان الرحم، كما انه يقلّل من نسبة حدوث حمل خارج الرحم لاحقًفي وقت لاحق،

أما هل ان اللولب يؤدي الى زيادة الوزن؟ هذا السؤال الذي تطرحه الكثير من السيدات تأتي الاجابة العلمية عنه بالرفض مؤكدين أن اللولب يختلف جذرياً عن كل أنواع وسائل منع الحمل الأخرى كون هذه الوسيلة لا تؤدي الى التغيير في الهرمونات بل انه فقط يعمل على قتل البويضات التي تدخل الى الرحم. الا ان هناك بعضاً من الدراسات تشير الى امكانية ان يسبب اللولب الهرموني والذي يعد اكثر فعالية الى زيادة وزن المرأة بسبب هذا اللولب.

 

 

يقدم لكم موقع صحتي معلومات عن أهمية اللولب من خلال الروابط التالية: 

 

هل فعلاً يحصل الحمل مع اللولب؟

انتبهي فمن الممكن أن تحملي مع اللولب!

اليك طريقة ازالة اللولب الهرموني

‪ما رأيك ؟