هل تعانين من الم المبايض؟

هل تعانين من الم المبايض؟

تؤدي المبايض أكثر من وظيفة في الجسم فهي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التناسلية وعن إنتاج البويضات بصورة شهر. وقد تسبب المبايض بالكثير من الآلام في منطقة البطن وتحديداً أسفل الحوض وأسفل السرة وقد تكون آلامها حادة أو مزمنة أو آلام مؤقتة ومحمولة لبضع ساعات أو بضعة أيام وتزول. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن ألم المبايض وما هي الأسباب خلف هذا الألم.

 

أسباب ألم المبايض

 

تتراوح أسباب الألم بين أسباب طبيعية وأسباب مرضية.

 

الأسباب الطبيعية: تملك المرأة مبيضان يتبادلان العمل في كل شهر أثناء وقت التبويض فحين يعمل أحدهما على فرز البويضة يستعد المبيض الآخر للشهر المقبل، قد تشعر المرأة ببعض الالم في منتصف الدورة الشهرية أي في الفترة التي يعمل بها المبيض بسبب تمزق جراب المبيض عن البويضة. إن هذا الالم لا يكون ألم لا يحتمل وقد لا تحتاج كل النساء الى تناول المسكنات للتخلص منه، قد يكون متقطعاً للحظات أو قد يدوم فترة يومين أو أكثر.

 

الأسباب المرضية: 

 

- مرض تكيس المبيضين: ينتشر هذا المرض عند ٣٠٪ من النساء ويصيب المتزوجات وغير المتزوجات، لذلك يجب التنبه منه دائماً في كافة الأعمار.

 

- أورام المبيض: قد تكون أورام سرطانية خبيثة أو أورام حميدة ولكن في كل الحالات هي سبب لألم المبايض وتؤثر على الدورة الشهرية، لذا فإن أي تغير في عادات ووقت وكمية العادة الشهرية قد يكون إشارة على وجود خلل ما.

 

- التهاب في الحوض أو في بطانة الرحم: إن وجود هذا الإلتهاب قد يؤدي الى نزف المراة وشعورها بالآلام في أسفل البطن وفي بعض الأحيان قد تخطئ المراة بظنه ألم المبيض.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل تصيب المبايض من خلال موقع صحتي:

 

طرق طبيعية تساعد على تنشيط المبايض

ما العلاقة بين السمنة وتكيّس المبايض؟

اعراض لاحظيها لأنّها تشير الى التهاب المبايض

‪ما رأيك ؟