هكذا تعرفين ايام الخصوبة لديك

هكذا تعرفين ايام الخصوبة لديك

حدوث الحمل أمر تنتظره كل مرأة فالأمومة أجمل ما قد يحدث في حياة المرأة ولكن العديد من النساء لا سيما المتزوجات حديثا يحاولن الحمل في أوقات خاطئة ويجهلن متى أيام الخصوبة لديهن ومتى تحصل الإباضة. كما أن العديد من الأزواج لا يرغبن بمزيد من الأطفال ولا يريدون استعمال الوسائل الخارجية لمنع الحمل ويريدون اتباع الطرق الطبيعية للوقاية وانظلاقا من ذلك أهمية  تحديد مفهوم الإباضة ومتى تحصل. 

 

عملية الاباضة

 

ان عملية الإباضة عند المرأة تمتد تقريبا ٦ ايام في الشهر وتحصل تقريبا بأسبوعين بعد الدورة الشهرية وفي هذه الفترة يمكن للمرأة الحمل اذ تخرج واحدة من البيوضات الأكثر نضوجا من احد المبيضين وتستقر في منعطف قناة فالوب وتكون جاهزة للإخصاب.

 

في هذه الفترة ينتج الجسم كميات كبيرة من هرمون الإستروجين مما يؤدي الى أن يكون الرحم غشاء حوله يعرف بالبطانة ويصبح جاهزا لإستقبال البيوضة الملقحة بالحيوان المنوي ويؤدي ارتفاع نسبة الإستروجين في الدم الى احداث زيادة مفاجئة في هرمون آخر وهو الهرمون اللوتيني  الذي يعرف بالـLH وهو الذي يتسبب في إخراج البويضة الناضجة من المبيض واستقرارها في منعطف قناة فالوب.

 

يؤدي تكاثر هرمون اللوتيني في الجسم الى خروج افرازات لزجة من المهبل بكميات كبيرة وعادة تحدث عملية الإباضة بعد ٢٤ إلى ٣٦ ساعة من ذلك وتترافق عملية الإباضة عند بعض النساء بألم كبير في أحد المبيضين او كلاهما.  في حال لم يحدث الحمل أن البطانة التي شكلها الرحم لإستقبال البيوضة تتفتت ويبدأ الحيض عند المرأة.

 

امور يجب معرفتها حول الإباضة

 

- تبقى البيضة صالحة لمدة ١٢ الى ٢٤ ساعة بعد مغادرتها المبيض.

- يمكن للمرأة أن تحدد اليوم الأكثر خصوبة لديها عبر اخذ حرارتها يوميا قبل النهوض من الفراش ففي اليوم الأمثل للتخصيب تكون حرارة المراة مرتفعة بنصف درجة عن باقي الأيام.

- تتأثر عملية الإباضة بالإجهاد البدني والنفسي والإرهاق وان كانت السيدة تعاني من مرض ما.

- عند معظم النساء تخرج بويضة واحدة من أحد المبيضين ولكنه عند بعض النساء تخرج بويضتين وهنا يحدث الحمل بتوأم ولكن كل جنين بكيس مختلف.

- في بعض الحالات تنقسم البويضة بعد تلقيها ويحص الحمل بتوأم متشابه.

- قد يخرج دم من المهبل خلال مرحلة الإباضة عند بعض النساء.

- في حالات نادرة يمكن ان تحصل عملية الإباضة من دون حصول الحيض والعكس صحيح.

 

وسعوا معلوماتكم عن الحياة الجنسية للمرأة من خلال الروابط التالية:

 

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

اليك كيفية استخدام حبوب منع الحمل

هل تعانين من اضطراب الحالة النفسية خلال الطمث؟

‪ما رأيك ؟