كل ما يجب ان تعرفيه عن الفحص المهبلي

كل ما يجب ان تعرفيه عن الفحص المهبلي

الفحص المهبلي فحص روتيني عند المرأة. تلجأ اليه في فترة الحمل لفحص عنق الرحم او في حالة البحث عن علامات محتملة لامراض معينة كالكيسات المبيضية او الاورام الليفية الرحمية او السرطان او الالتهابات العادية. تتردد عادة النساء بالخضوع الى هذا الفحص لشعورهن بالخوف، ولكن مثل هذا الفحص لا يسبب الالم بالاجمال وانما بعض الانزعاج وعدم الراحة. اذا كنت تريدين معرفة كيفية اجراء فحص المهبل هذا المقال من موقع صحتي يشرح لك كيف.

 

طريقة فحص المهبل

 

الفحص الخارجي: لا بد للمرأة اولا ان تستلقي على ظهرها على كرسي مخصص لذلك وتضع قدميها على دعامتين عند الزاويتين مع ثني الركبتين. يقوم الطبيب في البداية بإجراء فحص خارجي بصري، بحثا عن أي علامة للتهيج أو الاحمرار أو التورم أو التقرح قد يكون سببها بعض الالتهابات المنقولة جنسيا.

 

الفحص بالمنظار: يلجأ الطبيب الى المنظار لاجراء فحص داخلي، مستخدما جهازا لابعاد جدران المهبل عن بعضهما البعض حتى يتمكن من رؤية المهبل وعنق الرحم. ويكون هذا الجهاز مصنوعا من المعدن او البلاستيك، ويقوم الطبيب بترطيب هذه الآلة بالقليل من الماء. قد تشعر بعض النساء لدى ادخال هذه الاداة بالضغط أو الانزعاج، لكن الاسترخاء والهدوء عاملان اساسيان ليتمكن الطبيب من اجراء الفحص. وقد يلجأ الطبيب بواسطة هذا المنظار الى اجراء فحص مسحة عنق الرحم والذي يتم في خلاله اخذ عينة من عنق الرحم واخرى من افرازات المهبل من اجل فحصها في المختبر تحت المجهر.

 

الفحص اليدوي: لكي يستطيع الطبيب فحص الرحم والمبيضين فهو يحتاج الى جسّ منطقة البطن والحوض عبر الفحص اليدوي. هنا يضع الطبيب قفازا طبيا ثم يقوم بإدخال إصبعين في المهبل بعد وضع مادة زيتية عليهما. ويعمل الطبيب على الضغط بشكل لطيف بيده الأخرى على أسفل البطن من الخارج، وذلك من اجل التحقق من الرحم والمبيضين والبحث عن أي اماكن قد تسبب الالم او لاكتشاف ورم معين. وفي بعض الاحيان يحتاج الطبيب لفحص بنية الجهاز التناسلي من خلال ادخال إصبع واحد في الشرج للتأكد من سلامته.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل المهبل وطرق العلاج عبر موقع صحتي:

 

ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

د. كارولينا ديلوكا تشرح لكِ عن كيفية علاج ارتخاء المهبل باستخدام الليزر

هكذا تكون الوقاية من الالتهابات المهبلية

‪ما رأيك ؟