كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

انسداد أنابيب فالوب هو سبب العقم لدى ٤٠% من النساء المصابات بالعقم. وأنابيب فالوب هي عبارة عن أنبوبتين رقيقتين تقع كل واحدة منها على جانبي الرحم، والتي تعبر من خلالها البويضة الناضجة من المبيض وصولاً إلى الرحم، وإذا حدث انسداد في قنوات أو أنابيب فالوب، فإن ذلك سيؤدي إلى انسداد سيمنع وصول البويضة من المبيض إلى الرحم، وأحياناً يحدث الانسداد فى جانب واحد أو في الجانبين. ولكن ما هي أسباب انسداد قناة فالوب؟ وما هي الأعراض والعلاج؟.

 

الأسباب

 

- مرض التهاب الحوض وهو السبب الأكثر شيوعاً

- إذا تعرضت قبل ذلك لعدوى الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا أو السيلان

- إذا تعرضت قبل ذلك لعدوى الرحم الناجمة عن الإجهاض

- إذا تعرضت قبل ذلك لجراحة في البطن

- إذا تعرضت قبل ذلك لجراحة في الرحم

- إذا تعرضت قبل ذلك لحمل خارج الرحم 

 

الأعراض

 

إن انسداد أنابيب فالوب نادراً ما يسبب الأعراض، ولكن أحياناً قد تعاني بعض النساء من: 

- ألم في أسفل البطن 

- ظهور إفرازات مهبليّة غير عادية 

- في أحيان أخرى تظهر أعراض التهابات الحوض التي تسبب آلاماً أثناء الحيض وأثناء الجماع. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض قد لا تشير بالضرورة إلى وجود انسداد في الأنابيب.

 

العلاج المحتمل لانسداد أنابيب فالوب

 

إذا كنت تعانين من انسداد فى قناة أو أنبوبة واحدة فقط في حين أن القناة الأخرى سليمة ولا يوجد فيها انسدادات، فأنت ربما لا تحتاجين لأي علاج وتستطيعين الحمل. ويمكن أن يصف لكِ الطبيب بعض المنشطات لزيادة فرص التبويض من الجانب الذي لا يوجد فيه انسدادات.

 

وفي بعض الحالات يمكن أن يقوم الطبيب بعمل جراحة مناظير لإزالة الانسداد من القنوات، لكن للأسف إن فرص نجاح هذه الطريقة قليلة وتعتمد على السن، فكلما كان السن أصغر كلما كان ذلك أفضل، وتعتمد أيضاً على مدى سوء ومكان الإنسداد، كما تعتمد على سبب الإنسداد. فإذا كان الانسداد عبارة عن التصاقات بسيطة، تكون فرص حملك بعد العملية أفضل، أما إذا كان الانسداد سميكاً وعبارة عن التصاقات متعدّدة، فيكون هذا الاختيار ليس جيداً بالنسبة لكِ. وفي كل الحالات بعد عملية إزالة الانسدادات فإذا حملت سوف تكونين عرضة بنسبة كبيرة لحمل خارج الرحم، وعلى طبيبك متابعة حملك بحرص شديد.

 

 

‪ما رأيك ؟