لا تسمحي لسرطان الثدي بتدمير حياتك الحميمة

لا تسمحي لسرطان الثدي بتدمير حياتك الحميمة

ان اصابة المرأة بسرطان الثدي من شأنه ان يؤثر على حياتها، ولا سيما الجنسية منها، نظرا للصورة السلبية التي تنظر بها الى جسدها، ولاسيما اذا تم استئصال احد ثدييها. وتجد صعوبة في التعايش مع المرض ومواصلة العلاقة الحميمة بصورة طبيعية، لكن موقع صحتي يقدّم بعض النصائح التي تساعد المرأة المصابة بسرطان الثدي على التوفيق بين المرض والعلاقة الحميمة.

 

مراعاة نوع العلاج

 

العلاج الذي تتلقاه المرأة، ولاسيما العلاج بالهرمونات، يؤثر على الرغبة الجنسية لديها، فتنخفض او تنعدم بشكل تام. لكن يمكن تعديل جرعات الدواء حسب الحالة، وبصورة موقتة. الامر الذي يسهل العلاج من الناحية العاطفية، وبالتالي تحفيز النشاط الجنسي.

 

ترميم الثدي

 

من الطبيعي ان تشعر المرأة بالقلق والخوف من الممارسة الجنسية، وانعدام الثقة بالنفس إذا لم تخضع لجراحة الترميم والتعويض للثدي. فمن المفضل ان تخضع لزراعة ثدي تعويضي من أنسجة الجسم نفسها، أي من الخلايا الدهنية والعضلات، الامر الذي يساعدها على استعادة الثقة بنفسها وبجسدها. ويمكنها ايضا الابقاء على حمالة الصدر أثناء الممارسة الجنسية لحين الخضوع لعملية تجميل. 

 

ممارسة العلاقة بانتظام

 

اثبتت الدراسات ان ممارسة العلاقة الحميمة بصورة منتظمة وبشكل مشبع للزوجين، يساعد في التخفيف من نسبة الانتكاسة وذلك بسبب تحفيز جهاز المناعة. 

 

علاج جفاف المهبل

 

ان امتناع المرأة عن ممارسة الجنس، قد يعود الى حدوث جفاف في منطقة المهبل، بحيث تقل الإفرازات أثناء العلاقة الحميمة، ما يسبّب ألما للمرأة وعدم راحة. يمكن علاج مثل هذه الحالة إما عن طريق تعديل نوعية العلاج الهرموني ولاسيما اذا كانت نسبة هرمون الإستروجين قليلة، أو عن طريق المراهم الموضعية، التي تساعد على ترطيب المهبل. 

 

تعديل في الاوضاع الجنسية

 

بعض السيدات قد يشعرن بالألم في منطقة الثدي أثناء الجماع، لذلك يكون مفيدا تعديل الاوضاع الجنسية بدل الامتناع عن الممارسة الحميمة. فعلى الزوجين ان يجرّبا بعض الأوضاع الجنسية، حتى يصلا إلى الوضعية المريحة. وقد تحتاج المرأة إلى وقت أطول للوصول إلى ذروة الجماع، ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق إطالة مدة المداعبة الموضعية للنقاط الحميمة من قبل الزوج.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن سرطان الثدي من خلال موقع صحتي:

 

احمي نفسك من سرطان الثدي عبر الرضاعة الطبيعية

الحمل بعد العلاج من سرطان الثدي ممكن وآمن!

هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي!

‪ما رأيك ؟