للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث... إتبعي هذه النصائح!

للتخفيف من أعراض انقطاع الطمث... إتبعي هذه النصائح!

فترة انقطاع الطمث هي حالة طبيعية تصيب كلّ امرأة في عمر معيّن وتؤدي إلى وقف طبيعي للحيض والخصوبة نظراً لانخفاض المعدل الطبيعي لإنتاج الهرمونات كالاستروجين والبروجسترون، مع الإشارة الى أن توقّف الدورة يحصل عموماً بين سن الـ45 و55 عاماً.

وخلال هذه الفترة التي تسمى "بسنّ اليأس"، تحدث الكثير من التغيرات والأعراض العاطفية والجسدية للمرأة وهي عادةً ما تكون شديدة جداً ومزعجة.

 

في هذا المقال من صحتي، سنلقي الضوء على أهم الوسائل التي تساعد في التخفيف من أعراض إنقطاع الطمث وإحساسك بالراحة خلال هذه الفترة.

 

ممارسة التمارين الرياضية

 

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم هو أمر ضروري ومهم لأنها تساعد على مكافحة الإجهاد والإكتئاب والأرق، وتساهم في تجنب زيادة الوزن الذي يعدّ من أهم الأعراض الشائعة خلال فترة انقطاع الطمث. ومن الممكن ممارسة تمارين المشي، وركوب الدراجة وبعض التمارين الهوائية، واليوغا التي تساهم في التخلص من اضطرابات النوم، وزيادة التعرق والقشعريرة.

 

النظام الغذائي المنتظم

 

يجب أن يحتوي النظام الغذائي في هذه المرحلة على الخضروات، مصادر البروتين، والكالسيوم. لذلك ينصح بتناول وجبة من الحبوب مع الحليب الخالي من الدسم مع الشاي أو القهوة. ولا بد أن يحتوي النظام الغذائي على اللحوم الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والخضروات الورقية، والفواكه الطازجة.

 

الحصول على الأوميجا 3

 

تعدّ الأسماك من أهم المصادر الغنية بالأوميجا 3، التي تساعد في استقرار الحالة المزاجية خلال فترة انقطاع الطمث. ومع تناول الأوميجا 3 يمكن التقليل من هذه الأعراض والتخفيف من إحتمال الإصابة بأمراض القلب.

 

تناول كميات من الفيتامين E

 

ينبغي أن يتم تناول الفيتامين E دائما مع الطعام، وهناك مصادر متنوعة غنية بهذا الفيتامين مثل الطماطم، البابايا، الكيوي، الفلفل الأخضر، السبانخ، البقوليات، زيت الزيتون، البروكلي والدواجن. ويعتبر الفيتامين E مكمل غذائي ممتاز يساعد في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث كالهبّات الحرارية وخفقان القلب.

 

إستخدام القرفة

 

تستخدم القرفة للحدّ من القلق، وتقلب المزاج والاكتئاب، وهي تدعم الألياف العضلية للرحم ما يجعلها مفيدة للنساء بعد انقطاع الطمث. ومن الممكن إضافة القرفة الى النظام الغذائي عن طريق شربه كشاي للاعشاب وإضافته الى العصائر والمخبوزات وغيرها من الأطعمة.

 

اقرأوا المزيد عن انقطاع الطمث على هذه الروابط:

 

لهذه الأسباب قد تصابين بانقطاع الطمث المبكر!

انقطاع الدورة الشهرية، كل ما أردت معرفته

عند انقطاع الطمث لا تنقطعي عن ممارسة الرياضة!

 

‪ما رأيك ؟