ما هو المهبل؟ معلومات حميمة يجب ان تعرفيها

ما هو المهبل؟ معلومات حميمة يجب ان تعرفيها

إنّ المهبل هو العضو التناسلي الأنثوي يتكون من قناة أنبوبية خلف المثانة وأمام المستقيم، وهو يمتد من عنق الرحم حتى فتحة خارجية تنتهي بين الفخذين. يبلغ طول المهبل ١٠ سنتمتر وله جدارين أحدهما على اليمين والآخر على الشمال. وهذا الجدار مبطن بغشاء مخاطي، ويكون الجداران عادة منطبقان على بعضها البعض ما يعطي للمهبل مظهراً لوزياً يبدو كشق طويل. في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي سنتوسع في معلوماتنا حول المهبل لتعرفي اكثر عن نفسك.

 

وظائف المهبل

 

إن المهبل هو العضو الذي إن تمت الولادة طبيعياً هو العضو الذي يخرج منه الطفل من بطن أمه الى العالم والعضو الذي يخرج منه الدم والخلايا من الرحم أثناء الحيض. وهو مكان الجماع بين المرأة والرجل ويغطي المهبل غشاء مخاطي يحتوي في نهايته على خلايا عصبية حساسة للمس، الى جانب ذلك يحرص عنق الرحم على تزويد المهبل بالإفرازات اللازمة لإبقائه رطباً وإبقاء السطح الداخلي لزجاً. 

 

أنواع المهبل وأمراضه

 

هناك عدة أنواع للمهبل وقياسات تتراوح ما بين ٩ الى ١٣ سنتمتر وأشهرها نوعان النوع الصغير والنوع الطبيعي، وقد تتأثر المرأة التي تملك مهبلاً صغيراً في حياتها الجنسية لأنه قد يسبب لها الكثير من الألم أثناء الجماع أما المرأة التي تملك مهبلاً ذو قياس طبيعي فلا تعاني من هذه الانزعاجات في حالة تمت العلاقة الجنسية مع الشريك. أما بالنسبة الى أمراض المهبل فقد يصاب هذا الأخير بعدة أمراض لشدة حساسيته نذكر منها: سرطان المهبل، جفاف المهبل، ضمور المهبل، أو مرض النابتة الجرثومية الذي يصيب النساء خصوصاً وبعض الأمراض الأخرى.

 

الاهتمام بمنطقة المهبل

 

الكثير من النساء لا يعرفن طريقة الاهتمام والعناية بالمهبل، وخصوصاً أنّ هناك افكار خاطئة حول الافرازات التي تعتبرها بعض النساء مشكلة يجب التخلص منها في حين انّ الافرازات امر طبيعي لا يجب القلق منها الا اذا كانت ذات لون اصفر قوي او اخضر مع رائحة قوية. واليك هذه النصائح التي يمكن ان تعتمدي عليها للاهتمام بمنطقة المهبل:

 

- الحرص على ارتداء ملابس داخلية جافة

- تغيير الملابس الداخلية دائماً لتكون نظيفة

- خلال الدورة الشهرية لا بد من تغيير الفوط الصحية بشكل منتظم

- عدم استخدام التامبون لساعات طويلة

- تجنب المنظفات القوية التي يمكن استخدامها لتنظيف المهبل

 

اقرأوا المزيد عن طرق العناية بالمهبل من خلال الروابط التالية:

 

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل

ما لا تعرفينه عن جفاف المهبل وعلاجاته

اليكِ اساليب الوقاية من دوالي المهبل

 

‪ما رأيك ؟