هل تتساءلين كيف تحدث الدورة الشهرية؟ اليك كل المعلومات

هل تتساءلين كيف تحدث الدورة الشهرية؟ اليك كل المعلومات

هل تتساءلين كيف تحدث الدورة الشهرية؟ وترغبين بمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع؟ إليك هذا المقال التوضيحي من موقع صحتي الذي يكشف الكثير عن هذا الأمر ويوضح لك كيفية حدوثها.

 

ما هي الدورة الشهرية؟ 

 

الدورة الشهرية أو ما يعرف بالحيض لدى النساء هي أمر طبيعيّ أن يحدث لمختلف النساء، وقد يكون الأمر غير طبيعي في حال كانت المرأة لم تشهد الدورة الشهرية في سن السادسة عشر. ومن المتعارف عليه أن الدورة الشهرية تحدث مرة واحدة في الشهر، وهي تبدأ لدى الفتيات المراهقات في سن الرابعة عشر، وتستمر طيلة حياتهن حتى الخامسة والخمسين. وهذه الدورة هي المسؤولة عن النمو الجسدي للفتاة الصغيرة لتصبح امرأة بكل ما للكلمة من معنى، كما أنها المسؤولة عن الحمل والإنجاب لدى النساء. 

 

كيف تحدث الدورة الشهرية؟ 

 

في ما يتعلق بكيفية حدوثها لدى النساء، فهي ترتكز على نمط معيّن تسير به كل شهر، حيث إن المدة الفاصلة بين الدورة الأولى والثانية تكون متشابهة، وتكون غالباً بمعدل 28 يوماً، ولكن في بعض الأحيان قد تزيد هذه الفترة أو تنقص، وهذا يعود إلى تركيبة الجسم لدى النساء. 

 

وتترافق غالباً الدورة الشهرية مع تغييرات على صعيد الهرمونات النسائية، استعداداً من الجسم لاستقبال الحمل، ولكن في حال لم يتمّ الحمل، فإن الدورة الشهرية تسري طبيعياً. وفي هذا الشأن، نشير إلى أن العملية تتم من خلال إنطلاق البويضة من المبيض لدى المرأة مرة كل شهر، وتتجه نحو الرحم الذي يهيئ بطانة جديدة لاستقبالها، واستقبال السائل المنوي للرجل ليتم التخصيب وتثبيت الحمل.

 

ولكن في حال لم يتم هذا التخصيب، فإن البطانة المكوّنة على جدار الرحم ستزول ومن خلال التهتك الذي تسبّب هذه البطانة، يتم نزول دم الحيض لمدة 3 أيام كحد أدنى، ومدة أسبوع كحد أقصى.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الدورة الشهرية من خلال موقع صحتي:

 

5 علامات تدلّ على الحمل قبل الدورة

لهذه الأسباب لا تنتظم الدورة الشهرية لدى المرأة

هل نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل يُعتبر خطيراً؟

‪ما رأيك ؟