4 طرق لتوجّهي أولادك المراهقين نحو الأفضل

4 طرق لتوجّهي أولادك المراهقين نحو الأفضل

يمكن أن تكون المراهقة وقتاً مربكاً وصعباً على المراهقين والأهل على حد سواء إلا انه هناك الكثير من الأمور التي يمكنك القيام به لتوجيه المراهقين وتشجيع السلوك المسؤول. موقع صحتي يعرّفك على كيفية استخدام مهاراتك للتعامل مع تحديات تربية المراهقين.

 

إليكِ بعض الطرق الفعالة لتوجيه المراهقين

 

ثقفي نفسك

 

إقرئي بعض الكتب أو المقالات والتحليلات على الانترنت عن المراهقين وتذكّري جيّداً سنوات مراهقتك. تذكري صراعاتك مع حبّ الشباب أو الحرج في البلوغ بوقت مبكر أو متأخر. توقعي بعض التغييرات المزاجية فعندي طفلك وتحضّري لمزيد من الصراعات التي يسببها التغيّر الهرموني في جسمهم.  إن الأمهات اللواتي تطّلعن مسبقاً على ما سيواجهه المراهق يمكن أن يسهّل طريقة التعامل معه وتفهّمه أكثر.

 

عامليه كشخص كبير ومسؤول

 

إن المراهق بحاجة إلى أن يشعر بأنك تقدّرين حريّته واستقلاليته وقراره المسؤول. لذا ولكسب عطفه وثقته بك في الوقت عينه عليك مساعدته على فهم أنه من الطبيعي أن تكوني قلقة في بعض الأحيان وأن تثقي به وتتكلي عليه لأنه مسؤول في وقت آخر.

 

إسمحي له بالقيام ببعض الأمور الغريبة ولكن!

 

إذا كان المراهق يريد صبغ شعره، طلاء أظافره باللون الأسود، أو ارتداء ملابس غير تقليدية، فكّري مرتين قبل الاعتراض. المراهق يحب أن يصدم أهله بتصرفاته الغريبة لذا من الأفضل أن تتعاملي مع الموضوع بشكل عادي وأن تسمحي له بالقيام به بشكل مؤقت بشرط ألّا يسبب له الأذية، فإذا كنت متساهلة مع الأمر لن يعود مكترثاً للقيام بها. إلّا انه من الضروري أن تعترضي فوراً على بعض الأمور مثل التدخين، المخدرات، شرب الكحول، أو التغييرات الدائمة في المظهر.

 

ضعي القواعد والعواقب

 

الانضباط هو طريقة تعليم، وليس معاقبة أو السيطرة على المراهق. لتشجيع المراهق على التصرف بشكل جيّد، عليك مناقشة سلوكياته واطلاعه على ما هو مقبول وغير مقبول في المنزل وفي المدرسة وفي أماكن أخرى. إخلقي عواقب عادلة ومناسبة لكيفية تصرف المراهق على الشكل التالي:

 

-تجنبي الإنذارات: قد يفسر طفلك المراهق الإنذار باعتباره تحديا.

 

-كوني واضحة وصريحة: بدلاً من إخبار المراهق بعدم البقاء خارجاً إلى وقت متأخر، حدّدي وقتاً لعودته إلى المنزل واجعلي الإجراءات فورية ومرتبطة بخياراته.

 

-اشرحي قراراتك قد يكون المراهق أكثر عرضة للالتزام بقاعدة عندما يفهم الغرض منها ما يجعله يخفف من ثورته وتصديه لأوامرك.

 

-كوني عقلانيةً: تجنبي وضع القواعد التي لا يمكن أن يتبعها المراهق.

 

-كوني مرنة: كلما أظهر المراهق المزيد من المسؤولية، امنحيه المزيد من الحرية وبالعكس إذا كان غير مسؤولاً احكمي بالتالي القيود.

 

للمزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

ابني المراهق لا يسمع كلامي... كيف أتصرف؟

4 مشاكل يمرّ بها كلّ الاهالي خلال مراهقة أبنائهم... اكتشفوها لتتجاوزوها بأمان!

حين يطلب ابنكم المراهق الاستقلال... كيف تتصرفون؟

‪ما رأيك ؟