5 نصائح مهمة للتعامل مع المراهق العصبي... لا تهملوها!

5 نصائح مهمة للتعامل مع المراهق العصبي... لا تهملوها!

يواجه الأهل صعوبة كبيرة في التعامل مع المراهق حين يكون شديد العصبية ومتقلب المزاج، حيث يستحيل التحاور والنقاش معه . وفي هذا الإطار، موقع صحتي يقدّم المساعدة للأهل من خلال إطلاعهم على كيفية التعامل مع عصبية المراهقين في هذا الموضوع.

 

كيف تتعاملون مع عصبية المراهق؟

 

1- قد تكون عصبية المراهق من الطباع الصعبة التي لا يمكن للأهل التعامل معها بسهولة، لذا لا بد من التريّث قبل التكلم مع أبنائكم المراهقين، وانتظروا أن ترونهم هادئين أو غير منشغلين أو غاضبين لطرح المواضيع التي تريدون مناقشتها.

 

2- أيضاً من أفضل طرق التعامل مع عصبية المراهق نشير إلى الحفاظ على الهدوء وعدم الإنفعال في حال قام الأخير بأي ردة فعل عصبية أو عنيفة نسبياً، إنما الحفاظ على السكينة. فسرعان ما سيهدأ المراهق أيضاً ويدرك أنه تصرف بطريقة خاطئة.

 

3- في حال تزامنت عصبية المراهق مع بعض الأعمال العنيفة، كالضرب والتكسير والتخريب، فمن المفضل في هذه الحالة اللجوء إلى الطبيب النفسي للمعالجة. فهذا يشير إلى سوء حاد في الطباع لا يمكنكم التستّر عنه.

 

4- التعامل مع عصبية المراهق تكون من خلال تهدئة الأوضاع، أي في حال كان ولدكم متعباً للغاية وشديد العصبية في هذه الحالة، فمن المفضل ألا تسألوه ما المشكلة بل أن تحاولوا التخفيف عنه من خلال تقديم العشاء له، أو اقتراح مشاهدة فيلم في السينما أو الخروج لبعض الوقت للقيام بنشاطات متعددة، ما يشعره بالراحة والسرور.

 

5- هذا بالإضافة إلى أن السرّ لتهدئة عصبية المراهق يكون من خلال المرح واللهو في معظم الأوقات، لذا لا تأخذوا الأمور على محمل الجد دوماً، بل كونوا مرحين أحياناً. وساعدوا المراهق ولدكم على اكتشاف الجانب المرح من شخصيته ليتمكن من اجتياز بعض المواقف الصعبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

للتحاور مع المراهق العنيد... قواعد أساسية لا تخلّوا بها!

3 عقبات نفسية هي الاكثر شيوعاً بين المراهقين!

حلول مثالية للتعامل مع المراهق العصبي!

 

 

‪ما رأيك ؟