إحذروا هذه الأسباب التي تدفع المراهقين الى الإنحراف

إحذروا هذه الأسباب التي تدفع المراهقين الى الإنحراف

تعد مرحلة المراهقة من أهم وأصعب المراحل التي يمر بها الأبناء، وكثير من الآباء والأمهات يعانون من صعوبة في التعامل مع أبنائهم المراهقين سواء الذكور أو الإناث، وتتفاقم المشاكل وتختفي لغة الحوار البناء لتحل محله النقاشات الحادة والخلافات. ولكن على الأهل أن ينتبهوا أن هذه المرحلة حساسة جدا قد تؤدي إلى انحراف الأبناء نحو طريق الضياع.

 

فيؤلم الإنسان ما يراه في عصرنا الحاضر من مظاهر انحراف الشباب وسلوكهم مسالك خطرة، توصلهم الى طرقات الضلال، فما هي أهم أسباب انحراف المراهقين؟ 

 

البيئة الأسرية اساس لإنحراف الطفل المراهق

 

تعد الأسرة أهم مؤسسة اجتماعية تؤثر في شخصية الإنسان حيث ينشأ الطفل بين يدي والديه ويشكلان سلوكه واتجاهاته، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن أكثر المنحرفين ينتمون إلى أسر مفككة، كما أنّ هناك علاقة قوية بين انحراف الشباب، وانحراف أحد الوالدين، كما توجد علاقة بين الانحراف والتنشئة الاجتماعية الخاطئة، والأساليب التربوية غير الصحيحة، مثل التدليل الزائد، القسوة الزائدة، الإهمال، التفرقة في المعاملة بين الأولاد.

 

 

المدرسة أولوية لحماية المراهق من الإنحراف

 

تعد المدرسة من العوامل عظيمة الأثر في تكوين شخصية الفرد علميا وتربويا وسلوكيا واجتماعيا، فيتعلم الطالب الحقوق والواجبات، والتوفيق بين حاجاته وحاجات الآخرين، ويتعلم التعاون والتعايش مع الآخرين وقبولهم، ومن خلال المدرسة يستطيع المتخصّصون كشف عوارض الانحراف مبكرا لدى الأطفال مما يسهل علاج المشكلة قبل استفحالها، وقد أظهرت الدراسات الحديثة مدى أهمية دور الإدارة المدرسية في حماية الطلاب من الانحراف.

‪ما رأيك ؟