إيذاء النفس لدى المراهق... مشاكل خطرة غير مرئية!

إيذاء النفس لدى المراهق... مشاكل خطرة غير مرئية!

من الشائع لدى المراهقين أن يمرّوا بالكثير من الصعوبات النفسية والإجتماعية والجسدية حتّى، لذا على الأهل أن يكونوا متيقّطين لهذه الحالات. وفي هذا الإطار، يمكن أن يلجأ المراهقون إلى إيذاء النفس بطرق عديدة، ولكن لماذا؟ إليكم في هذا المقال من موقع صحتي أبرز اسباب إيذاء النفس لدى المراهقين.

 

عدم قدرة المراهق على التعبير

 

من الأسباب التي تدفع بالمراهق إلى الإقدام على إيذاء نفسه نشير إلى عدم قدرته على التعبير عن نفسه، فيجد في إيذاء نفسه الطريقة الأمثل لإخراج ما يحمله من مشاعر دفينة في داخله والتخلّص منها بالطريقة التي يراها مناسبة. وفي هذا الإطار، على الأهل التنبّه إلى أي إشارة او حالة صمتٍ طويلة يعانيها المراهق لمساعدته على التخلّص منها. 

 

الرغبة في لفت أنظار الأهل

 

أيضاً يمكن أن يلجأ المراهق إلى إيذاء نفسه بسبب عدم إهتمام أهله به، وبالتالي فإن هذا الأمر يشكّل خطراً على حياته بشكلٍ عام، حيث إنه يمكن أن يزيد من درجة الخطورة لإيذاء نفسه ولا يكتفي ببعض الخدوش او الجروح، لذا على الأهل أن يراعوا ما يمرّ به المراهق في هذه المرحلة العمريّة، وإبداء الإهتمام بكل ما يقوم به أو يقوله. 

 

الهروب من واقعٍ صعبٍ

 

قد يعاني المراهق من بعض المشاكل الإجتماعية في المحيط الذي يسكن فيه، أو المدرسة أو النشاطات التي يشترك فيها، وهذه المشاكل يمكن أن تؤثر على حالته الإجتماعية في هذه الأوساط، لذا يلجأ إلى إيذاء النفس بهدف التعبير عن هذه المشاكل، كما لو أن إيذاء نفسه يمكن أن يساعده على تجاوزها والتخلّص منها، وقد يجد في هذا الفعل الطريق الأمثل للهروب من هذا الواقع.

 

اقرأوا المزيد من العلومات عن سن المراهقة عبر موقع صحتي:

 

كيف تؤثّر الأفلام العنيفة على نفسيّة المراهقين؟

هل الاسباب النفسية هي فقط وراء الاضطرابات الانفعالية عند المراهقين؟

حين يخطئ المراهق... كيف يمكن أن تعاقبوه؟

‪ما رأيك ؟