المراهق الذي يكذب... مشكلة لا يجب أبداً تجاوزها!

المراهق الذي يكذب... مشكلة لا يجب أبداً تجاوزها!

في المقال الذي تطالعونه اليوم عبر موقع صحتي يمكنكم التعرّف على طريقة التعامل مع الكذب عند المراهقين، خصوصاً وأن هؤلاء الأخيرين لا يجيدون قول الصراحة نظراً لبعض العوامل التي تدفعهم إلى هذا الأمر. وعلى الأهل أن يدركوا هذه الأمور، وأن يتقنوا طريقة التعامل معهم. إليكم في هذا المقال أبرز الخطوات الواجب إتباعها لمساعدة المراهق على تخطّي الكذب. 

 

كيف تتعاملون مع المراهق الذي يكذب؟ 

 

- لا يجب أن يعاقب الأهل المراهقين الذين يقدمون على الكذب، فالعقاب يزيد من سوء الوضع، وفي هذا الإطار على الأهل التنبّه إلى الكذب الذي يقوله المراهقون، ومن هنا جعلهم يتحمّلون النتائج المترتّبة على الكذب. وعلى الأهل أن لا ينفعلوا ويعاقبوه، بل على العكس يمكنهم أن يقدّموا لهم النصائح وأن يواجهونهم بالحقيقة فوراً مع منعهم من الخروج من المنزل لفترة زمنية محدّدة، من دون الحاجة إلى الشجار. 

 

- أيضاً من الخطوات الواجب إتباعها للتعامل مع المراهقين الذين يكذبون هي مراقبتهم والتدقيق في مواعيد خروجهم والتأكد من الأصدقاء الذين يرافقونهم في نزهاتهم أو مشاريعهم، وبالتالي يمكنكم التأكد من صدقهم أو كشف كذبهم في هذه الحالة. 

 

- كما أن هناك العديد من الطرق التي تساهم في كشف كذب المراهق من خلال التدقيق في الطريقة التي يتكّلم فيها المراهق، فالكثير من الأهل يجيدون التعامل على الصعيد النفسي للمراهق وكشف الكذب الذي يقوله من خلال بعض التصرّفات الدقيقة والمتغيّرة التي تحصل. 

 

- أيضاً في هذا الإطار، على الأهل التنبّه إلى الأسباب والدوافع التي يمكن ان تدفع المراهق إلى الكذب، كالتسلّط الأبوي والمنع من التنزّه او الخروج برفقة الأصدقاء، وهذا الأمر يدفع المراهق إلى الكذب بحجة الخروج والإستمتاع بوقتهم. في هذه الحالة، على الأهل أن يدركوا هذا الأمر والتخفيف من التسلّط والممنوعات.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الكذب من خلال موقع صحتي:

 

هل حقيقة انّ الكذب ملح الرجال؟

هل لديك تساؤلات عن الكذب عند الاطفال؟

إعرفوا الكاذب من خلال هذه العلامات والإشارات

‪ما رأيك ؟