حين يخطئ المراهق... كيف يمكن أن تعاقبوه؟

حين يخطئ المراهق... كيف يمكن أن تعاقبوه؟

تعتبر المراهقة مرحلة إنتقالية أساسية في حياة الأبناء والآباي على حد سواء، ويصبح التعامل في ما بينهم أشدّ صعوبةً خصوصاً إن كان المراهقون شديدي الحماس والإنفعال، فيضطر الأهل إلى اعتماد أسلوب العقاب معهم. ولكن ما هي أفضل عقوبات للمراهقين؟ هذا ما سنكتشفه سوياً في هذا المقال من موقع صحتي. 

 

النفي إلى الغرفة 

 

في كثيرٍ من الأوقات يعتبر إبعاد المراهق عن مكان تواجد الأهل أو الأقارب هو العقاب الأنسب له في هذه المرحلة العمريّة، حيث إن المراهق يحتاج إلى التواجد في محيط كبير ووسط حشودٍ كثيرة ليتمكّن من الشعور بالإنتماء، ومع نفيه لبعض الوقت إلى غرفته من دون السماح له بالخروج منها، يعتبر عقاباً مناسباً في حال أساء المراهق التصرّف بحضور هؤلاء الأشخاص، وبالتالي فهذا يساعده على فهم خطأه أفضل. 

 

منع المراهق من الخروج مع الأصدقاء

 

أيضاً من العقوبات التي تعتبر مناسبةً للمراهقين ويمكن أن يعتمدها الأهل بسهولة، هي منعهم من التوجّه إلى أي مكانٍ يرغبون به بشدّة، أو منعهم من التنزّه برفقة الأصدقاء أو الرفاق أو التوجّه للقيام ببعض النشاطات سوياً، فهذه الأمور تعتبر مهمةً بالنسبة إلى المراهق، خصوصاً الأصدقاء، لذا فهذا العقاب يعتبر مناسباً لتأديب المراهق وتحسين سلوكه. 

 

التجاهل من قبل الأهل

 

في بعض الأحيان، يقوم المراهقون بالعديد من الأمور الخاطئة والسيئة بغية إستفزاز الأهل أو لفت أنظارهم، وفي هذه الحالة، يدرك المراهق أن بإمكانه أن يستغلّ قلق أهله عليه كي يحصل على ما يريد. وهنا يكمن دور الأهل في التنبّه إلى نوايا ولدهم المراهق، ومتى وجدوا أنه يريد إستغلال هذا الواقع، يعتبر العقاب الأفضل هو بتجاهل ما يقوم به وعدم التعليق عليه، فحينها سيشعر كما لو أنه لم ينجح في مسعاه، وسرعان ما يعود إلى التصرّف بطبيعية بعد أن تبوء محاولاته بالفشل.

 

طرق عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي للتعاطي مع المراهقين:

 

علاقتك بأبنائكم المراهقين تُبنى بهذه الطرق!

ما هي افضل طريقة لعقاب المراهقين بسبب سوء تصرفاتهم؟

ما هو السرّ الذي يجمع بين المراهقة والمزاج المتغيّر؟

‪ما رأيك ؟