ضعف التحصيل الدراسي عند المراهقين ليس مشكلة مستعصية!

ضعف التحصيل الدراسي عند المراهقين ليس مشكلة مستعصية!

ليس غريباً أن يعبّر ابنك المراهق عن ملله من المدرسة ومن الدراسة، كيف لا وهو في هذه المرحلة العمرية ينفر من كل ما يمكن أن يكبّل حريته ويثور على كل من يُظهر ميولاً سلطوية تجاهه. لذلك من الممكن أن تلاحظي أن أداء ابنك المراهق في المدرسة لا يرضيك وليس بالمستوى المطلوب، فما هي الأسباب وكيف يمكنك مساعدته؟

 

لماذا يتراجع المراهق في التحصيل العلمي؟

 

تحدث الكثير من التغيرات عند المراهق على المستوى الجسدي والنفسي، فترينه وقد أصبحت لديه العديد من الإهتمامات الأخرى، فهو بالطبع يفضّل قضاء الوقت مع أصدقائه على المذاكرة والتحضير للامتحانات، يبحث عن المغامرات العاطفية ويسعى إلى اكتشاف هذه الناحية من الحياة، كما أن بعض المراهقين يتوجّهون إلى ممارسة الرياضات التي تساعدهم على بناء عضلاتهم مما يزيد ثقتهم بنفسهم، وغي ذلك من الإهتمامات التي تكون بالنسبة إليهم أكثر إثارة ومتعة إذا ما قارنّاها بالتحصيل العلمي والدراسة.

 

هذا فضلاً عن النزعة الثوروية والمطالبة بالحرية والاستقلالية والتخلص من سلطة "الكبار"، ومن هم الكبار غير الأهل والمرّسين؟

 

هل من طريقة لتحسين الأداء الدراسي؟

 

إن الباب الذي يمكنك أن تدخلي من خلاله إلى حياة ابنك المراهق في هذه المرحلة هو التحضير لمستقبله الزاهر، لأن هذه الناحية هي أيضاً من الأمور التي تشغل باله وتفكيره. لذلك حاولي فتح حوار معه حول أفكاره بما يخص المستقبل، الاختصاص الذي يريده لنفسه، ومدى استعداده للتحضير للخطوات المهمة في حياته. واحرصي على أن يكون هذا الحوار هادئاً خالياً من الأسلوب السلطوي وعن الأوامر والنهي وفرض رأيك عليه.

 

إشرحي له ايضاً أن الأوقات التي يقضيها في المذاكرة لن تؤثر على نشاطاته الخارجية أو على الوقت الذي يريد قضاءه مع أصدقائه، وحاولي تمرينه على الطرق الصحيحة لإدارة الوقت واستثماره بالطريقة الأفضل والأكثر فائدة. وذكريه أنه كلما كان أكثر تركيزاً في المذاكرة، كلما استطاع إنهاء واجباته ضمن فترة زمنية أقصر.

 

المساحة التي تخصصينها له للمذاكرة يجب أن تكون مريحة من ناحية الإضاءة والتهوئة والمقعد المريح والهدوء، كما ومن الضروري أن يأخذ فترات استراحة قصيرة بين الحين والآخر حتى لا يشعر أن المذاكرة تنهكه وتتعبه من دون رحمة.

 

ومن الضروري أيضاً أن تحددي نقاط ضعفه وذلك مع المدرّسين المهتمين بتحصيله الدراسي وأن تساعديه على تقوية قدراته في هذه المواد، وأن تكافئيه على التقدّم الذي يحرزه مع الوقت والتركيز.

 

المزيد حول تربية المراهقين في ما يلي:

 

مراهق سيء السلوك... لا تطردوه من المنزل بل صادقوه

هذه الخطوات كفيلة بتقوية شخصية المراهق!

كيف تعرفين أن ابنك المراهق مكتئب؟ وكيف تساعدينه؟

‪ما رأيك ؟