بالحوار تكسبون ثقة اولادكم

بالحوار تكسبون ثقة اولادكم

مرحلة المراهقة أصعب وادق مراحل الحياة، فيها يتمرّد المراهق ويغضب ويثور، متقلب المزاج ، يميل للحرية والتغيير ويميل للعناد والتحدي، ومن الصعب ارضاؤه، فكيف بالحري ان تكثب ثقته. اذا كنتم تعانون من مشاكل مع اطفالكم المراهقين وتجدون صعوبة في التعامل معهم اليكم من موقع صحتي كيف تكسبون ثقتهم. 

 

خطوات لكسب ثقة المراهقين

 

الحوار: النقاش والحوار من اهم العوامل التي تساعد الاباء على كسب ثقة اولادهم، فمشاركة الابن في آرائه والاستماع الى افكاره ومصارحته، تعزز العلاقة بينهما وتوطدها. ومن شأن هذا التواصل ان يدفع بالولد الى اللجوء عند اهله لدى مواجهته المشاكل وفتح قلبه لهم من اجل اخذ النصائح .

 

التعامل معه كصديق: عاملوا اولادكم كأصدقاء ورفاق حقيقيين وليس كأب او ام، فهذا من شأنه ان يثبّت العلاقة بينكما بشكل وطيد ويبث روح الألفة والود. وحاولوا ان تعرفوا هواياتهم وتشاركوهم فيها، او ماذا يحبون وماذا يكرهون، ومن هم رفاقهم المقربون.

 

تفهم احتياجاته: على الوالدين أن يفهما طبيعة المرحلة التي يمر بها المراهق وما يحدث فيها من تغيرات جسمية ونفسية. عليكم ان تستوعبوا طبيعة هذه الاحتياجات وتتقبولها ايضا، حتى لو كنتم لا تتفقوا معها في بعض الأوقات. ولا تعني المراعاة التغاضي عن الأخطاء والسكوت عنها، فاذا اردتم انتقاد شيء لا يعجبكم، افعلوا ذلك بهدوء وباسلوب سلس ولطيف. 

المساندة: هناك خط رفيع بين المساندة والتحكم. لا تجبروا ولدكم على تنفيذ ما ترغبون به. فعندما يطلب منكم النصيحة أو المساعدة، اعرضوا  وجهة نظركم، لا تتشبثوا بآرائكم وتنتظروا أن ينفذها، بل اتركوا له القرار في النهاية.

 

عدم التفرقة بين الابناء: الاعتدال والمساواة في التعامل بين الابناء ولا سيما بين الشاب والفتاة يعزز ثقة الاولاد بالاهل. فلا تفرقوا بين ابنائكم لان ذلك من شأنه خلق هوة شاسعة او مسافة بينكم وبين اولادكم المراهقين ويعزز شعور الحقد والكراهية.

 

اليكم المزيد من طرق التعامل مع المراهقين من خلال موقع صحتي:

 

ما هي المراهقة وما هي تحدياتها؟

كيف يمكن التعامل مع اضطرابات السلوك لدى المراهقين؟

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

‪ما رأيك ؟