طفلك المراهق يكذب؟ اليك العلاج

طفلك المراهق يكذب؟ اليك العلاج

يلجأ المراهق عادة الى الكذب لاخفاء امر ما عن والديه. وقد يتطوّر الامر ليصبح مشكلة نفسية. واسباب الكذب عند المراهقين عديدة تتفاوت في درجة خطورتها. هل طفلك المراهق يكذب ولا تعلمين كيف تتعاملين معه؟ هذا المقال من موقع صحتي يقدّم لك اسباب الكذب عند المراهقين وكيفية علاجه. 

 


ما الذي يدفع المراهق الى الكذب؟ 

 

يعمد المراهق الى الكذب لاسباب عدة منها:

 

حماية خصوصيته: يعتبر المراهق نفسه انه اصبح كبيرا وناضجا وقادرا على اتخاذ القرارات بمفرده والتصرف كما يشاء. لذلك يطالب بالاستقلال والانفصال عن الوالدين. فيلجأ الى الكذب اذا سئل مثلا عما فعله الليلة الماضية او اذا سئل عن تفاصيل حياته لانه يرفض التدخل في خصوصياته.

 

الدفاع عن النفس: قد يلجأ المراهق إلى اختلاق بعض الأكاذيب لحماية نفسه من أجل تجنب فعل شيء معين أو إنكار مسؤوليته عن حدوث أمر ما. 

 

الكذب الاجتماعي: قد يكتشف بعض المراهقين أن الكذب من الممكن أن يكون مقبولا في بعض المواقف الاجتماعية التي يمرّون بها للهروب منها او لتجنّب الوقوع في مأزق. كما قد يكذبون لإسقاط اللوم على شخص ما يكرهونه أو يغارون منه.

 

الكذب المرضي: هو الكذب للتعتيم عن مشكلة خطرة كتعاطي المخدرات او العلاقات الجنسية.

 

علاج الكذب عند المراهقين

 

- التربية السليمة والصحيحة من اهم وسائل علاج الكذب عند المراهقين. فيجب ان يكون الاباء خير مثال يحتذي به المراهق او ان يكونوا قدوة له. فالاباء بطريقة غير مباشرة يعلّمون أبناءهم الكذب في مواقف كثيرة وخصوصا عندما يتهرّبون من شخص ما ويرفضون مقابلته، فيدفعون ابناءهم الى التحجج بالغياب.

 

- عدم معاقبة المراهق على كل خطأ يرتكبه، كالتأخر في العودة الى المنزل او زيارة صديق من دون اذن، فانه سيضطر في هذه الحالة الى الكذب هروبا من العقاب .وبدلا من استخدام العقاب ينصح الخبراء التربويون بالتركيز على الانفتاح والتواصل وبناء الثقة المتبادلة.

 

- يجب على الاهل ان يكون لهم دور في اختيار الاصدقاء او على الاقل التعرف عليهم، فصديق السوء قد يدفع صاحبه الى الكذب او الى تصرفات غير مقبولة.

 

- إعطاء المراهق مسـاحة من الخصوصية حتى لا يشعر بأنه مضطر للكذب ليتخلص من الملاحقة، وإظهار الاهتمام به وبأصدقائه، ولكن من دون التدخل في شـؤونه الخاصة.

 

مشاكل عديدة يمر بها المراهق، اقرأوا عنها من خلال الروابط التالية:

 

إبنك المراهق يملك هذه الصفات؟ إحذري من تدميره سلوكيا وإجتماعيا

استفيدي من هذه النصائح للتعامل مع عصبية ولدك

كيف يعيش المراهق التغيرات النفسية في مرحلة البلوغ؟

‪ما رأيك ؟