لهذه الأسباب يؤذي المراهق نفسه

لهذه الأسباب يؤذي المراهق نفسه

يشكّل إيذاء المراهق لنفسه موضوع قلقٍ عند الغالبية الكبرى من الأهالي الذين يقفون احياناً عاجزين أمام هذه المشكلة دون أن يعلموا أسبابها الحقيقية أو كيفية علاجها. فهذه المسألة النفسية عاجلاً ما تتحوّل إلى جروحات بالغة في الجسم تهدد أحياناً حياة المراهق.

 

في دراسة أجرتها عيادة الطب النفسي للأطفال والمراهقين بجامعة مستشفى هايدلبرغ، توصلت إلى نتيجة أن ثلث التلاميذ في المدارس الألمانية الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و16 عاماً قاموا بجرح أنفسهم مرة واحدة على الأقل، وأن 18% من الإناث بينهم قد كرّروا هذا الأمر أكثر من مرة مقابل 8% فقط من نسبة الذكور.

 

في دراسة أخرى أجراها باحثين من جامعة هارفارد عام 2010 نشرت في مجلة علم النفس غير الطبيعي Journal of Abnormal Psychology، عملت على قياس استجابات المراهقين الدفاعية على صعيد العيون قبل وبعد القيام بإيذاء نفسهم. وأظهرت النتائج أنهم وبعد جرح جسمهم بآلات حادّة يشعرون أنهم بحال أفضل وبمزاج جيّد.

 

ما هي أسباب إيذاء المراهق لنفسه؟

 

لفت نظر الأهل

 

يعاني بعض المراهقين من مشاكل في العلاقة مع أهلهم لجهة عدم تخصيص لهم الوقت الكافي للاستماع إليهم والاهتمام بهم وبمشاكلهم. فيستخدمون طريقة إيذاء نفسهم كوسيلة للفت نظرهم والاستحواذ على انتباههم ولو لبضع ساعات.

 

التوتر والإجهاد

 

يعاني بعض المراهقين من مشاكل متعلّقة بكيفية السيطرة على الامور الحياتية التي تواجههم والتي تسبب لهم الإجهاد والتوتر. فمثلاً إذا توفي شخصٌ غزيز على قلبهم أو فشلوا في أمر معيّن، إنهم يقومون بإيذاء نفسهم للتخلّص من التوتر والألم العاطفي ذلك لأنه قد تبيّن أن جرح النفس يخفّف الألم النفسي ويتحوّل إلى نوع من الإدمان تماماً كما تفعل المخدرات بالدماغ.

 

التقلّبات المزاجية

 

إن عمر المراهقة يترافق بتقلبات مزاجية حادّة تسببها التغيرات في الهرمونات والتي تؤثّر سلباً على صحة المراهق النفسية خصوصاً الاكتئاب والانفصام وغيرها من المشاكل التي تدفعهم إلى إيذاء نفسهم.

 

قلّة الثقة بالنفس

 

من الأسباب التي تدفع المراهق إلى إيذاء نفسه هي انخفاض ثقته بنفسه بسبب التغيرات الكبيرة التي يمرّ بها جسمه في هذه المرحلة العمرية المهمة. فأغلبية المراهقين يجدون صعوبةً في تقبّل شكل جسمهم الجديد أو البثور التي بدأت تملأ وجههم فيجدون طريقةً للتخلّص من هذه المشكلة التي تزعزع ثقتهم بنفسهم من خلال أذية النفس.

 

بعض النصائح لتعامل مع المرهق الذي يقوم بأذية نفسه

 

-على الأهل فهم وضع المراهق وعدم لومه أو معاقبته على ما يقوم به بل على العكس عليهم أن يتحدثوا مع ولدهم بشكل صريح وواضح وأن يفسّروا له عواقب هذا الأمر على جسمه ونفسيته أيضاً.

 

-على الأهل أيضاً تشجيع طفلهم المراهق على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية والهوايات التي تساعد على التخلّص من تلك الأفكار السوداوية وتجعله يستثمر طاقته في الرياضة او في أي نشاط آخر يحبّه ويبدع فيه.

 

-استشارة الطبيب النفسي بحال تأزّم الوضع وتطوّره إلى مشاكل نفسية متقدّمة، لتلقي العلاج المناسب.

 

لمزيد من المعلومات عن المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي مرحلة المراهقة المبكرة؟

هذه هي ابرز التغيرات التي يمرّ بها كلّ مراهق

راقبي علامات الإكتئاب عند ولدك المراهق

‪ما رأيك ؟