ما هي الإرشادات اللازمة لمراهقة طبيعية وسلسة؟

ما هي الإرشادات اللازمة لمراهقة طبيعية وسلسة؟

إن المشاكل العديدة التي تطرأ على المراهقين سببها الرئيسي هو عدم فهم طبيعة واحتياجات المرحلة من قبل بعض الاباء والامهات والمربين، وايضاً عدم تهيئة الطفل أو الطفلة لهذه المرحلة قبل وصولها، لهذا يحتاج المراهقون في هذه الفترة الحساسة من حياتهم الى التوجيه والارشاد بعد الفهم والوعي لهذه السلوكيات وذلك من أجل ضبط عواطفهم الحساسة وتعديل في سلوكهم وتهذيب أنفسهم حتى نحافظ عليهم من الانسياق والتطرف وراء رغباتهم ونزواتهم. كما ونحتاج الى برنامج يتسم بالهدوء والشفافية واللطافة بعيداً عن القسوة في التعامل الذي لا ينتج عنها سوى المزيد من العناد والتمرد والمزيد من الاصرار على ارتكاب الخطأ.

 

اليكم بعض الارشادات النفسية للمراهقين

 

الارادة: قد يتجه المراهق لخلق بعض المشاكل دون التفكير في العواقب فقط من أجل أن يضع نفسه في مواجهتها ليثبت بأنه أصبح يملك ارادة قوية حيث الاحساس بالفخر والقوة والبهجة.

 

تحمل المسؤولية: لدى المراهق قدرة على تحمل كامل المسؤولية والالتزام بأي أمر تماماً كالكبار فقد يتجنب ذلك خوفاً من الفشل أو العجز وكم سيسرون عندما توكل اليهم مهام في هذه السن المبكرة ليثبتون مدى معرفتهم وتحمل المسؤولية الملقاة عليهم.

 

الخيال: يعتبر من الظواهر الملحوظة في هذه المرحلة ارتباط الشاب بالخيال والاحلام ولعل الامر أكثر وضوحاً عند الفتيات نظراً لارتباطه بالعواطف والاحاسيس الا ان ذلك لا يعني انعدامه عند الشاب.

التغيرات العقلية: ان تفكير المراهق يعتبر متجدد يتطرق لمختلف المواضيع الا انه يمتاز بعدم الثبات وسرعة التغير رغم نشاطه القوي وقد يكون ذلك عائد الى قلة التجارب وانعدام الخبرات بالاساس.

 

المراهقة المتزنة: تتميز هذه المرحلة بالهدوء والاتزان فلا يتخللها معاناة غالباً وهناك من يرى بان المعاملة الاسرية القائمة على الاتزان وتفهم حاجات المراهق والنجاح المدرسي والصداقات الموفقة وتوفير فرص الاستقلالية وتحمل المسؤولية.

 

يقدم لكم موقع صحتي نصائح عديدة للتعامل مع المراهق:

 

تصرفات ولدكم المراهق تزعجكم؟ هكذا تحدون منها

تغيرات يفرضها سن المراهقة فلا تتفاجئوا بها!

هل ابنكم المراهق يثير المشاكل؟ اليكم طريقة التعامل معه

‪ما رأيك ؟