الانترنت والمراهق... مخاطر قد تؤدي الى الانحراف او الانتحار

الانترنت والمراهق... مخاطر قد تؤدي الى الانحراف او الانتحار

ثورة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي اثرت كثيرا على حياتنا ولاسيما حياة المراهقين الذين يستخدمونها بشكل مكثف بحثا عن المعلومات أو بغرض الترفيه أو التعارف. وقد يؤثر ذلك عليهم بطريقة سلبية او ايجابية. ومن الصعب على الاهل ضبط هذا الامر او معرفة الاثار السلبية للانترنت على اطفالهم، لذلك سنحاول في هذا المقال من موقع صحتي الاضاءة على مخاطر الانترنت على المراهقين.

 

ابرز المخاطر

 

تنقسم المخاطر الى نوعين جسدية ونفسية: 

 

الاخطار الجسدية تؤثر على الصحة بشكل عام، فالجلوس الطويل امام شاشة الحاسوب يؤذي الصحة ويسبب ضررا على العيون والعمود الفقري وزيادة الوزن بسبب قلّة الحركة او ممارسة التمارين الرياضية.

 

الاخطار النفسية هي عديدة ومتشعبة ونذكر منها:

 

-ان معظم الاطفال يقضي غالبية اوقاتهم على الانترنت الأمر الذي يؤدي إلى ابتعادهم عن الحياة الاجتماعية، ويصبح لجوءهم الى الانترنت بمثابة هروب من الواقع. 

 

- ان تصفح المواقع الاباحية تدفع المراهقين الى سلوكيات منحرفة غير اخلاقية.

 

- من الممكن ان يتم استغلال المراهقين جنسيا من خلال كاميرات غرف الدردشة. اذ يطلب منهم في كثير من الاحيان الكشف عن الاماكن الحميمة في جسدهم او القيام بحركات جنسية معينة. 

 

- قد يصبحون ضحية حسابات مزورة، تعرّضهم لمخاطر حقيقية من خلال التواعد مع اشخاص غرباء والحديث في الأمور الجنسية.

 

- ان استعمال الانترنت وسائر وسائل مواقع التواصل المعروفة يؤدي الى تعزيز انحرافات المراهقين كالميل الى السرقة والادمان على المخدرات والهوس الجنسي والمقامرة وسواها.

 

- المراهقون ما فوق 12 سنة يقعون ضحايا استغواء يلبي رغباتهم الجنسية وينجرون الى هوس وعلاقات رديئة يكتشفون بعدها فراغها من المشاعر والقيم الانسانية فيصابون بصدمات تقودهم اما الى غرق أكبر في الهوس الجنسي العشوائي واما الى اشكال اخرى من الهوس كتعاطي المخدرات والكحول وصولا الى الادمان. وقد يؤدي ذلك ايضا الى الانتحار.

 

- قد يتعرض المراهقون ايضا للاحتيال عبر الانترنت من قبل اشخاص ينتحلون شخصيات مزيفة وغير موجودة في الواقع، يتقرّبون منهم لسرقة المال.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ادمان الانترنت... انواع عديدة والمضاعفات خطيرة

انتبهوا من الانترنت على أطفالكم... خصوصاً المواد الاباحية!

اليوغا من افضل العلاجات للادمان!

‪ما رأيك ؟