احذروا ملل اطفالكم المراهقين

احذروا ملل اطفالكم المراهقين

من المشاكل النفسية التي قد تواجه المراهق في حياته هي مشكلة الملل التي قد يكون لها تداعيات اجتماعية. وتأثيره على المراهقين قد يكون خطيرة جدا. في هذا المقال من موقع صحتي سنضيء على مخاطر الملل على المراهق.

 

لماذا يشعر المراهقون بالملل؟

 

هناك أسباب نفسية مرتبطة بالكآبة المرضية، اضافة الى الاسباب الاجتماعية، اي عندما لا يقوم المراهق بأي نشاط اجتماعي خارج إطار المدرسة. فان عدم توفير وسائل تسلية وترفيه للمراهقين كالنوادي الرياضية، أو نواد خاصة بالشبيبة يمارسون فيها هواياتهم المفضلة كالموسيقى أو الرسم أو المسرح، يدغع ذلك المراهق بالشعور بالملل. وحتى مواقع التواصل الاجتماعي لا تفيد بالغرض لانها دخلت في حياة المراهق اليومية واصبحت روتينية. وعلى العكس يمكن ان تكون وسيلة تعبير عن الملل. ولابعاد الملل يجب على المراهق ان يمارس هواية يحبها، او ان يكتفي بالرياضة فهي تجدد النشاط وتبعد الضغط النفسي. 

 

ما هي الآثار التي قد يتركها الملل على المراهق؟

 

الملل اذا ما اصاب المراهق، قد يؤدي إلى الانطواء والانزواء وعدم التواصل مع الأصدقاء. وقد يودي به إلى تجربة أمور تكون نتائجها سلبية على سلوكه الاجتماعي، كالانحراف مثلا. 

 

ومن شأن الملل ايضا ان يولّد طاقة سلبية ممكن أن تؤدي بالمراهق إلى الإتجاه نحو السلوكيات غير المقبولة أو الخطرة كالتدخين، او تعاطي المخدرات، او التعّرف إلى أصحاب السوء، والإنضمام إلى جماعات مشبوهة، وشرب الكحول، وما شابه. كما يمكن أن يؤدي الملل إلى شعور المراهق بالقلق والإكتئاب والميل إلى الإنعزال، او الإندفاعية، او الإجرام، وجميعها أمراض نفسية تتفاقم لتصل بالمراهق إلى مرحلة خطرة.

 

اما الخطورة الحقيقية فتكمن في الملل الذي يصيب المراهق ويطول ويصبح مزمنا، لا يستطيع عندها المراهق الخروج منه بسهولة، وقد يؤدي ذلك الى اصابته بالتوتر والاضطراب النفسي الشديد، وعندها يحتاج الى استشارة طبيب نفسي.

 

اليكم العديد من المشاكل التي يتعرض لها المراهق عبر موقع صحتي:

 

هل ما يتمتع به ابني موهبة ام هواية؟

الوسواس القهري مشكلة الكثير من المراهقين... لماذا؟

لا تستخفوا باضرار الهاتف الذكي على ابنكم المراهق

‪ما رأيك ؟