4 طرق بسيطة لتنظيف الخضار والفواكه من آثار المبيدات!

4 طرق بسيطة لتنظيف الخضار والفواكه من آثار المبيدات!

تنظيف الخضار والفواكه أمر ضروري للحفاظ على صحة سليمة وتجنب الاصابة بالامراض والميكروبات. لذا تعقيم هذه المكوّنات الغذائية يساهم في الحصول على أطعمة نظيفة وغير مضرة. في هذا الموضوع من موقع صحتي، تكتشفين معنا كيفية تنظيف الخضار والفواكه من آثار المبيدات.

 

1- الماء الدافئ لغسل الخضار والفواكه

 

تعتبر المياه الدافئة أفضل الخيارات لغسل الخضار وتعقيمها والقضاء على الميكروبات. فهي لا تسمح لآثار المبيدات من التفاعل مع الحرارة كما يحصل في الماء الساخن أو البارد جداً، حيث تستيفظ الميكروبات وتتفاعل آثار المبيدات بشدة مع الحرارة.

 

2- الملح الخشن مع الماء لتعقيم الخضار والفواكه

 

من الطرق السهلة التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على خضار وفواكه نظيفة وخالية من آثار المبيدات، هي طريقة الماء المالح، حيث تضعين في وعاء كبير كمية الماء الدافئة ويجب أن تكون كافية لتغمر الخضار والفواكه، ومن ثم تضيفين إليها كمية من الملح الخشن تبعاً لحجم الوعاء، وتتركينها قليلاً لتذوب بالكامل. من ثم ضعي الخضار والفواكه في الماء واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل اعادة غسلها بالماء الدافئ أيضاً.

 

3- الخل مكافح رئيسي لآثار المبيدات

 

أيضاً من الطرق التي يمكنك اللجوء إليها للتخلّص من آثار المبيدات في الخضار والفواكه، هي إستعمال الخل لتعقيمها وتنظيفها. وفي هذا الإطار، يمكنك ان تضيفي القليل من الخل إلى الوعاء الذي تضعين فيه الخضار والفواكه وتغمرينها بالماء. اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بالماء الدافئة.

 

4- رذاذ تعقيم الخضار والفواكه

 

يمكنك بكل سهولة أن تشتري من السوبرماركت أو المراكز التجارية الرذاذ الخاص بتعقيم الطعام، او يمكنك أن تحضّري رذاذاً خاصاً في المنزل. ولكي تقومي بإعداده، ما عليك سوى أن تمزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوبين من الماء، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا على الخليط، فهي تعتبر مفيدة جداً للقضاء على الميكروبات. ضعي هذا المزيج في عبوة رذاذ لا تريدينها، واتركيها جانباً إلى حين إستعمالها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

تأثير المبيدات الحشرية على الأغذية

هذه المخاطر تجعلكم تفكرون ملياً قبل تناول الفواكه والخضار المرشوشة!

6 طرق لمحاربة التسمم الغذائي... اكتشفوها

 

 

‪ما رأيك ؟