5 فوائد من المهمّ أن تعرفوها عن الكمأ الأسود!

5 فوائد من المهمّ أن تعرفوها عن الكمأ الأسود!

الكمأ إسمٌ يُطلق على عائلةٍ من الفطريات تُسمّى الترفزية؛ وهو فطرٌ برّي موسميّ ينمو في الصّحراء بعد سقوط الأمطار بعمق 5 إلى 15 سنتيمتراً تحت الأرض. ويُستخدم الكمأ الأسود كطعامٍ ويُعتبر من ألذّ وأثمن أنواع الفطريّات الصّحراوية. تعرّفي على فوائد الكمأ الأسود في هذا الموضوع من صحتي.

 

- مخزنٌ للفيتامينات والمعادن: يحتوي فطر الكمأ على فيتامين أ، فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6 ، وفيتامين ب12، وتُعدّ هذه الفيتامينات مهمّةً جداً لصحّتكِ وصحّة أفراد عائلتكِ.

كما يحتوي الكمأ الأسود على نسبةٍ من الكاربوهيدرات والبروتينات، ونسبةٍ لا بأس بها من الألياف والسّعرات الحرارية. كما انّه يحتوي على الفسفور والكالسيوم؛ اللذين يساعدان جهازكِ العصبي على عمله بنشاط. ويحتوي الكمأ الأسود أيضأ على الحديد والزنك والنّحاس.

 

- علاج للأظافر والشّفتين: عُرف الكمأ الأسود منذ القدم بأنّه كان يُستخدم كعلاجٍ لهشاشة الأظافر وتكسّرها، وعلاجٍ لتشقّق الشّفتين، ولتحسين الرّؤية أيضاً.

 

- مخفّض للكوليسترول: يساعد فطر الكمأ في تخفيض نسبة الكوليستيرول المرتفع في الدم؛ لإحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، كما انّه يحمي من مرض تصلّب الشرايين الذي يؤدّي إلى أمراضٍ عدّة.

 

- يمنحكِ النّشاط ويقيكِ من الأمراض: يساعد فطر الكمأ في منح جسمكِ النّشاط والحيويّة الضّروريين لحياتكِ اليوميّة، كما يساهم في زيادة مناعة جسمكِ ويعزّز مقاومته للأمراض. ومن المعروف عن الكمأ الأسود انّه يساهم في حماية جسمكِ من الأورام السّرطانية.

 

- مليّنٌ للمفاصل ويحمي شعركِ: يساعد الكمأ أيضاً في منح المفاصل والشرايين الليونة، كما انّه يحمي شعركِ من السّقوط ويعمل على إزالة ندوب الحروق من على جلدكِ.

 

ولكن لا بدّ من الانتباه وعدم الإفراط في تناوله، لأنّه بحسب ما يُقال انّ هضم الكمأ الأسود يستغرق وقتاً، ويُنصح للأشخاص الذين يعانون من أمراضٍ في معدتهم ومن الحساسيّة بعدم تناوله، لذلك لا تتردّدي في استشارة الطّبيب تفادياً للإصابة بأيّ مضاعفات.

 

اقرأوا المزيد عن النصائح الغذائية على هذه الروابط:

 

5 خرافات عن تغذية مريض السكري لا تصدقوها

7 أطعمة صحية احرصي دائما على تقديمها لطفلكِ!

الى مرضى الربو... تجنبوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟