6 فوائد رائعة للمخلّلات... اكتشفيها الآن!

6 فوائد رائعة للمخلّلات... اكتشفيها الآن!

تُعتبر المخلّلات من المأكولات التي لا تفارق موائدنا وتلاقي إقبالاً كثيفاً من قبل معظم الأشخاص، إلا انّ البعض لا يفضّلها نظراً لطعمها الحاد. ولكن ما قد لا تعرفينه، انّ للمخلّلات فوائد صحيّة ستجعلكِ تقبلين بشهيّةٍ على تناول هذا النّوع من المأكولات، وسنعدّد لكِ أبرز هذه الفوائد في هذا المقال من "صحتي".

 

1- المواد المضادة للاكسدة:

 

يمكن للمخلّلات ان تكون مصدراً جيّداً للمواد المضادة للأكسدة؛ نظراً لأنّه يتمّ تخزين الخضار والفواكه غير النّاضجة والطّازجة من دون طبخ، وبذلك تُحفظ المواد المضادة للاكسدة الموجودة في هذه المأكولات.

 

وتساعد المواد المضادة للاكسدة في حماية جسمكِ من هجمات الجذور الحرّة؛ التي هي عبارةٌ عن موادٍ كيميائيّةٍ غير مستقرّة وتنتج عن عمليّة الأيض. هذه المواد الكيميائيّة تتفاعل مع خلاياكِ وتعمل على تلف الحمض النووي لتصبح غير مستقرّة وعمليّة، مع خلق المزيد من الجذور الحرّة.

 

يمكنكِ أن تحمي نفسكِ من هجمات الجذور الحرّة عن طريق استهلاك المواد الغذائيّة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المواد المضادة للأكسدة.

 

2- تورد بكتيريا صديقة للأمعاء:

 

البكتيريا الصّديقة للأمعاء، هي تلك الموجودة في جهازكِ الهضمي وتساعدكِ في هضم الطّعام بشكلٍ أفضل.

 

بسبب استخدام المضادات الحيويّة قد تتسبّبين في قتل هذه البكتيريا المفيدة، في وقتٍ تعمل المخلّلات على توريد المعادن والفيتامينات الأساسيّة.

 

3- تؤمّن فيتاميناتٍ أساسيّة:

 

كما ان المخلّلات توفّر الفيتامينات الأساسيّة لجسمكِ مثل فيتامين "س"، "أ"، و"ك"، إضافة إلى حمض الفوليك والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم .

 

هذه الفيتامينات والمعادن تحميكِ من الأمراض المختلفة، وتساعدكِ في بناء الحصانة وتقوية عظامكِ وحماية الرؤية وعلاج فقر الدم.

 

4- تراقب السّكري:

 

انّ استهلاك المخلّلات المعتمدة على الخلّ تعمل على تحسين مستويات الهيموغلوبين إذا كنتِ مصابةً بداء السّكري، والتي بدورها تساعد في السّيطرة على هذا المرض.

 

يُشار إلى انّ حامض الخليك الموجود في الخلّ هو المسؤول عن هذه الظّاهرة.

 

5- تحمي الكبد:

 

بالإضافة إلى الفوائد الصّحية المتعدّدة التي ذكرناها سابقاً، فإنّ المخلّلات مفيدةٌ أيضاً لوظائف الكبد، فتعمل هذه المأكولات على وقايتكِ من مشكلة تلف الكبد وتساعد في تخفيف الضّرر الذي قد يصيب الكبد.

 

6- تقلّل قرحة المعدة:

 

انّ الاستهلاك المنتظم للمخلّلات يقلّل من مشكلة قرحة المعجة إن كنتِ تعانين منها؛ والتي هي عبارةٌ عن جروحٍ داخليّةٍ ناجمةٍ عن فشل الأغشية المخاطية والتفاعل لحامض الأنسجة. ويعود سبب قرحة المعدة إلى إضعاف الأغشية المخاطية وفرط الحموضة.

 

أخيراً، عليكِ الحذر قبل تناول المخلّلات لأنّه في بعض الحالات الخاصّة وإضا كنتِ مصابةً ببعض الأمراض فمن الواجب استشارة الطّبيب قبل الإقدام على تناول هذا النّوع من المأكولات.

 

اقرأوا المزيد عن فوائد تناول المخللات من خلال موقع صحتي:

 

أهمية الصوديوم في الغذاء

الى مرضى الربو... تجنبوا هذه الأطعمة!

المخلل... قيمة غذائية صحية للجسم

‪ما رأيك ؟