7 فوائد هامّة للفواكه الحمضيّة... تعرّفوا عليها!

7 فوائد هامّة للفواكه الحمضيّة... تعرّفوا عليها!

يُعتبر تناول الفواكه كوجبةٍ خفيفةٍ بين الوجبات الأساسيّة من الطّرق الجيّدة لتحسين الصحّة العامة للجسم؛ حيث أنّها مصدرٌ هامٌّ للمعادن والفيتامينات الأساسيّة للجسم كما أنّها تحتوي على مجموعةٍ غنيّةٍ من مُضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هامّاً في الحفاظ على الصحّة.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أهمّ الفوائد الصحّية التي يُقدّمها تناول الفواكه الحمضيّة.

1
خسارة الوزن

خسارة الوزن

تحتوي الفواكه الحمضيّة على كميّاتٍ منخفضةٍ أو معدومة من الدّهون أو الأملاح أو السّعرات الحراريّة. كذلك، فإنّ احتواء الفواكه الحمضيّة على فيتامين ج بمُستوياتٍ مُنخفضةٍ في الدم ارتبط بارتفاع مؤشّر كتلة الجسم ومحيط الخصر ونسبة الدّهون.

2
تحسين المناعة

تحسين المناعة

تتميّز الفواكه الحمضيّة باحتوائها على فيتامين ج المُضاد للأكسدة الذي يُساعد في امتصاص الكالسيوم الضّروري لتعزيز الجهاز المناعي للقيم بوظائفه على أكمل وجه. كما يُساعد في التخلّص من التعرّض لعددٍ من الأمراض الشّائعة كالإنفلونزا بالإضافة إلى الوقاية من بعض أنواع العدوى.

3
تقليل الكولسترول وتنظيم الغلوكوز

تقليل الكولسترول وتنظيم الغلوكوز

تُعتبر الفواكه الحمضيّة مصدراً جيّداً للألياف الغذائيّة، ومُعظمها تُصنّف في خانة الألياف الذائبة في الماء، والتي ترتبط بتقليل نسبة الكولسترول في الدم والمُساعدة على تنظيم مُستويات الغلوكوز في الجسم. أمّا مُحتوى هذه الفواكه من الألياف غير الذائبة في الماء فهي مُهمّة لتنظيم الجهاز الهضمي.

4
تعزيز امتصاص العناصر الغذائيّة

تعزيز امتصاص العناصر الغذائيّة

لدى الفواكه الحمضيّة قدرةٌ مميّزةٌ في مُساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائيّة الهامّة؛ مثل الحديد الموجود في معظم الخضار واللحوم والأطعمة الأخرى، وهو مِن المعادن الهامّة للنّظام المناعي حيث أنّها تُساعد الجسم على تصنيع خلايا الدم الحمراء.

5
تعزيز صحّة القلب

تعزيز صحّة القلب

تلعب الفواكه الحمضيّة دوراً هامّاً في تعزيز صحّة القلب وحمايته من بعض المشاكل الصحّية التي تُهدّد سلامته، وذلك بفضل احتوائها على مُضادات الأكسدة التي تُساعد على تقليل مُستويات الكولسترول الضارّ والدهون الثُلاثيّة، ما يحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدمويّة.

6
ترطيب الجسم

ترطيب الجسم

من المعروف عن الفواكه عموماً، وخصوصاً الحمضيّة، أنّها تحتوي كمّياتٍ مُرتفعةً من الماء، ما يجعلها غذاء مميّزاً لتقليل الشّعور بالعطش بالإضافة إلى مُساعدتها على استهلاك كميّاتٍ كافيةٍ من السّوائل خلال اليوم للوقاية من الجفاف والحفاظ على ترطيب الجسم بشكلٍ دائم.

7
الحفاظ على نضارة الجلد

الحفاظ على نضارة الجلد

يُحافظ تناول الفواكه الحمضيّة بشكلٍ مُعتدل ومُنتظم على نضارة الجلد، وهذا يعود إلى احتوائها على فيتامين ج الذي يلعب دوراً هامّاً في تصنيع الكولاجين المُفيد للبشرة.

إليكم المزيد من موقع صحتي عن فوائد الفواكه:


‪ما رأيك ؟