7 مشروبات تساعد على الهضم... تعرّفوا عليها!

7 مشروبات تساعد على الهضم... تعرّفوا عليها!

اضطرابات المعدة من أكثر المشاكل الصحية الشائعة إذ يعاني منها العديد من الأشخاص، نتيجة لأسباب عدّة، ويزيد من حدّتها الضغط النفسي والتوتر والقلق المرافق للحياة اليوميّة، إن في العمل أو الحياة الإجتماعيّة والعائليّة.

فبعد تناول وجبة الطعام خصوصاً إذا كانت دسمة، يزداد الشعور بامتلاء المعدة ممّا يسبّب الإنزعاج، إلى حين التمكّن من هضم الطعام. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي المشروبات المفيدة التي تساعد على الهضم.

1
الماء

الماء

تُعتبر الماء من أهمّ المشروبات التي يجب شرب ما لا يقلّ عن 8 أكواب منها يومياً. ويحتاج الجسم للماء بكميات كبيرة للمساعدة على الهضم وامتصاص العناصر الغذائيّة الهامة من الطعام بالإضافة إلى ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف. وتساعد الماء الجسم على القيام بمختلف وظائفه الحيويّة بنشاط.

2
الحليب الرائب

الحليب الرائب

يمكن تناول كوب من الحليب الرائب بعد الطعام، نظراً لاحتوائه على خصائص هامة وتأثيرات مفيدة للهضم والمساعدة على الوقاية من عسر الهشم والمشاكل التي تسبّبها مثل حموضة المعدة.

3
الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يُنصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافئ بعد حوالى نصف ساعة من تناول الطعام، خصوصاً وأنّه يُعدّ من أفضل المشروبات التي تساعد على الهضم وتهدئة المعدة.

4
النعناع

النعناع

يحتوي مشروب النعناع على مركبات تقي من اضطرابات الجهاز الهضمي وتخفّف الآلام وتشنّجات العضلات الناتجة عن عسر الهضم ويهدئ المعدة، ممّا يساعد على هضم الطعام بطريقة سلسة ويقي من الإمساك والإنزعاج ويساهم في التخلّص من الإنتفاخات.

5
البابونج

البابونج

يُعدّ البابونج من المشروبات المفيدة خصوصاً من ناحية تهدئة الأعصاب والمساعدة على الإسترخاء، ويؤثّر ذلك على عضلات المعدة التي قد تكون متشنّجة ممّا يزيد من حدوث عسر الهضم. يعني ذلك أنّ البابونج يمكن أن يساهم في تسهيل عملية هضم الطعام من خلال التخلّص من التوتر والقلق والتشنّجات.

6
الزنجبيل

الزنجبيل

يمكن استخدام الزنجبيل في العديد من العلاجات ومنها مشاكل المعدة، نظراً لاحتوائه على موادٍ كيميائيّة تساهم في تسريع عمليّة الهضم وتسهيل حصولها بشكلٍ سلس من دون مشاكل وأعراض مزعجة، ممّا يحدّ من تقلّصات المعدة ويخفّف من الآلام الناتجة عن ذلك.

7
الكمّون

الكمّون

يُعرَف عن الكمّون فعاليته في تحسين وظائف الجهاز الهضمي خصوصاً في ما يتعلّق بتسهيل عملية هضم الطعام والوقاية من عسر الهضم. ويساعد الكمّون على التقليل من الأحماض الزائدة في المعدة وعلاج التهابات الأمعاء بشكلٍ خاص.

إليكم من موقع صحتي نصائح عديدة لتحسين الهضم: 


‪ما رأيك ؟