8 اطعمة كفيلة بخفض ضغط الدم!

8 اطعمة كفيلة بخفض ضغط الدم!

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة والشائعة للغاية، وهو يصيب أكثر من مليار شخص على مستوى العالم، وهو ما يعرف باسم "القاتل الصامت"، نظراً لعدم وجود أعراض ظاهرة له في الكثير من الأحيان، وغالباً ما يتم اكتشافه في وقت متأخر بعد أن تتدهور صحة الأوعية الدموية، ويتسبّب مرض ارتفاع ضغط الدم باضطراب شديد في الجسم؛ نظراً لمخاطره الكبيرة التي تحدث ضرراً على أجهزة الجسم وبخاصة على القلب والشرايين، فالضغط الشرياني المرتفع هو السبب الرئيسي للكثير من المشكلات الصحية الشائعة مثل الجلطات القلبيّة، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين، إضافة إلى تسببه بمشاكل في البصر والسمع كضعف النظر وطنين الأذنين، كما له آثار سلبيّة واضحة على عمل الكليتين، وإذا ما تمّ خفضه بطريقة سريعة فإنّ ارتفاعه الشديد قد يودي بحياة المريض.

إلا أن مريض ضغط الدم المرتفع يمكن أن يكثر من تناول بعض الأطعمة التي قد تساهم في خفض ضغط الدم، ومن هذه الأطعمة:

 

الجزر

 

يتميز الجزر بإحتوائه على نسبة عالية من مادة البوتاسيوم التي تعمل بشكل فعال في منع إرتفاع ضغط الدم الذي قد يتسبب في إصابة الإنسان بأمراض القلب كما أن شرب عصير الجزر يجعل ضغط الدم في معدله الطبيعي لتنظيمه ضربات القلب والحفاظ على وظائف الكلى.

 

الموز

 

يقوم الموز بتعزيز طاقة الجسم كما أنه يساهم في منع أمراض القلب وقد أفادت بعض البحوث الطبية بأن تناول موزة واحدة يومياً يساهم في منع ضغط الدم من الإرتفاع.

 

الكرفس

 

تم إستخدام الكرفس كثيراً من خلال الأطباء الشرقيين من أجل تخفيض ضغط الدم كما أنه قد تبين أنه يساهم بشدة في خفض ضغط الدم إذا أرتفع عن معدله الطبيعي، وإن تناول أربع سيقان من الكرفس في اليوم الواحد قد يقلل من إرتفاع ضغط الدم كما أنه أيضا يحتوي على مركبات الصوديوم التي تؤثر إيجابياً في صحة الإنسان العامة إذا تناوله كثيراً.

 

الشوكولا الداكنة

 

أظهرت بعض البحوث أن تناول الشوكولا الداكنة بكميات قليلة يساعد في خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة الإنسان بشكل كلي لأنها تحتوي على مادة الفلافانول ويجب الحرص على إختيار الشوكولا الداكنة التي تحتوي على نسبة تصل إلى ستين أو سبعين بالمئة من الكاكاو لأن بعض انواع الشوكولا قد تتسبب في أضرار كثيرة على الجسم.

 

الثوم والقرنفل

 

الثوم والقرنفل مفيدان بشكل كبير في مساعدة الجسم في سيطرته على إرتفاع ضغط الدم وإن تناول فص من الثوم و حبة قرنفل لمدة إثني عشر أسبوعاً بشكل يومي يساهم في خفض ضغط الدم كما أنه يساهم في خفض نسبة الكوليسترول.

‪ما رأيك ؟