أطعمة تساعد على تحسين المزاج خلال الشهر الفضيل

أطعمة تساعد على تحسين المزاج خلال الشهر الفضيل

يشعر الإنسان بالسعادة والهدوء النفسي مع تناول أصناف معيّنة من الطعام، ويعود ذلك في الأساس إلى أن الطعام المتناول يقوم بالتأثير على نسبة مادة السيروتونين الموجودة في الدماغ والتي تتحكّم بشكل مباشر في الحالة المزاجيّة للشخص، فكلما زادت نسبتها كلما شعر الفرد بالاسترخاء، والهدوء النفسي. ونظراً لظروف الصوم الصعبة التي ترهق الجسم، فقد يشعر الصائم بالتعب والكآبة، لذلك نقدّم لكم في مقال اليوم لائحة بمجموعة الأطعمة التي تساعدكم في تحسين المزاج في رمضان.

 

الأسماك الدهنية


هي أنواع الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 والأحماض الدهنيّة، وتقوم بتعديل الحالة النفسية للشخص الذي يشعر بالإكتئاب والحزن، كما تجعله يشعر بالسعادة إذ تحسّن مزاجه العام. ومن هذه الأسماك السلمون، والتونة، والسردين، والرنكة وملحقات زيوت السمك.

 

الشوكولا


تساهم في تحسين المزاج و تعديل الحالة النفسية السيئة للشخص وترفع معنوياته. ويعود ذلك لوجود السكر فيها ما يساهم في رفع مادة السيرتونين في المخ. كما أن تناولها يقوم بإرسال إشارات للمخ تعمل على تحسين الحالة النفسية السيئة، وإشعار الشخص الذي يتناولها بالفرح والسعادة.

 

كيف تحمون أنفسكم من الإسهال في رمضان؟

 

النشويات


تساهم في تحسين مزاج الشخص الذي يقوم بتناولها كما أنها تقوم بتزويد المخ بالسيروتونين ما يساهم في جعل نفسية الشخص أفضل. ومن الأغذية التي تحتوي على النشويات المعجنات، والمعكرونة، والبطاطا والخبز.

 

الفيتامين د


يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال التعرّض لأشعة الشمس لمدّة ساعة واحدة في الأسبوع فقط. ويساهم الفيتامين د بشكل كبير في تحسين المزاج السيء ورفع المعنويات والتخلّص من الشعور بالكآبة. كما يمكن الحصول على الفيتامين د من الحليب، وسمك السلمون، وصفار البيض والجبن.

 

الفيتامين ب


يقوم بتزويد المخ بهرمون السيروتونين الذي يطلق عليه أيضاً إسم هرمون السعادة والذي يتم إفرازه بشكل طبيعي في المخ ما يحسن النفسية والمزاج العام للشخص الذي يقوم بتناوله. ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامين ب الفاصولياء المجففة، والحليب، ومنتجاته، والبيض، والدجاج، والأسماك، والحبوب الكاملة، والأفوكادو، والموز والشوفان.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟