أغذية تساعد على التخلص من فقر الدم

أغذية تساعد على التخلص من فقر الدم

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة فقر الدم أو ما يسمى "باللانيميا " وهو عبارة عن نقص عنصر الحديد  من الجسم وهذا يحدث عند معاناة الشخص من سوء التغذية. لتجنب هذه المشكلة يجب اعتماد نظام غذائي مدروس ومتكامل يركز على تناول أنواع من اللحوم الحمراء والمكسرات وثمار البحر بالاضافة الى استهلاك كميات اكبر من الفاكهة والخضراوات من اجل زيادة الفيتامينات كالفيتامين " ب 12 " والفيتامن " س " كعنصر مساعد في استخلاص الجسم للحديد.

 

ويعتمد هذا النوع من أنظمة التغذية على تناول 5 وجبات مقسمة الى 3 وجبات رئيسية و2 اضافتين على سبيل السناك كما وتعتبر العصائر والفاكهة الغنية بفيتامين " س " كالبرتقال والكيوي والموز من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها، بالاضافة الى الإكثار من تناول المكسرات كل يوم اذا استطعتم اما الفاكهة المجففة وهي اهم عناصر الوجبات التي تسمى سناك اي بين الوجبات الرئيسية. بينما يعتمد الافطار على الشوفان والمشروبات المصنوعة من الحبوب بالاضافة الى استعمال الخبز واللبن النصف الدسم والاجبان والزبدة في حين يجب ان تتركز وجبات الغذاء على اللحوم الحمراء وعلى انواع السمك واهمها السالمون.

 

من الممكن إضافة الخضراوات المطهية او النيئة الى وجبة العشاء التي تتكون من اللحوم المطهية او المجففة والاسماك والأجبان والارز او المعكرونة وسلطة الخضراوات على انواعها وثمار البحر.

 

كما وتعد هذه المكونات ايضا جدا مهمة لعلاج فقر الدم 

 

- السبانخ من الخضراوات الغنية بالحديد.

- الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الفاصوليا والشوفان والفول.

- الرمان لأنه غني بالحديد بشكل فائق.

- الحمضيات مثل الليمون والبرتقال.

- عسل النحل يعالج فقر الدم ويقوي المناعة.

- التفاح احدى انواع الفاكهة لعلاج فقر الدم كما وانه كنز للوقاية من الامراض.

- البيض غني جدا بالبروتينات والحديد.

- اللحوم الحمراء خاصة الكبد.

- زبدة الفول السوداني الغني بالبروتين.

 

اليكم المزيد من اسباب وطرق معالجة فقر الدم من خلال موقع صحتي:

 

فقر الدم خلال الحمل... هل هو خطير؟

ما هي أسباب فقر الدم؟

احمي نفسك من فقر الدم ومخاطره خلال فترة الحمل

‪ما رأيك ؟