أفضل ٨ اطعمة للحفاظ على صحة العين

أفضل ٨ اطعمة للحفاظ على صحة العين

في عصر التكنولوجيا، تحتاج العين منا اهتماماً خاصاً، حيث تشير نتائج دراسات حديثة إلى أن ۸٣% من مستخدمي الكمبيوتر يشعرون بتعب العيون دائماً، كون تحديق شخص في شاشة الكمبيوتر لوقت طويل يؤدي إلى قصر النظر وألم العين وحساسية الضوء وغيرها. فكيف تحافز على سلامة عينيك؟.

 

العين والتغذية الصحية 

 

أولاً، يعتبر الجزر من أفضل الخضراوات المعروفة بفوائدها للعين، كونه غني بفيتامين أ، نتيجة إحتوائه على مادة البيتاكاروتين الضروري لصحة شبكية العين. كما أنه يقلل من مخاطر إعتام عدسة العين والإصابة بالضمور البقعي للشبكية.

 

ثانياً، يحتوي الملفوف على مركبين مفيدين للعين، وهما كاروتينويدز لوتين وزياكانثين، وهي مواد لها خصائص معززة لحاسة البصر، وتقلل من مخاطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين المترافق مع التقدم في العمر. 

 

ثالثاً، يعتبر التوت مصدراً جيداً للمواد المضادة للأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي لشبكية العين والماء الأبيض.

 

اسباب تؤدي الى رفّة العين

 

رابعاً، إنّ الحليب ومشتقاته مصدر جيد للطاقة، ويحتوي على عناصر غذائية أساسية تساعد في الحد من خطر إعتام عدسة العين.

 

خامساً، يتميز سمك السلمون بغناه بأحماض الأوميغا ٣، التي تلعب دوراً رئيسياً في صحة شبكية العين والتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي للشبكية والحد من خطر إعتام عدسة العين.

 

سادساً، يعتبر  اللوز مصدر مهم للمواد المضادة للأكسدة المهمة لصحة العين، حيث أنّه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة.

 

سابعاً، يحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الفيتامينات والألبان الطبيعية والكاروتين وغيرها من العناصر الضرورية لصحة العين.

 

أخيراً، يجب الإكثار من شرب الماء لتبقى العين صافية وشفافة كي تقوم بوظائفها. كما أنّ وجود الماء بكمية كافية يساعد على إنتاج الدموع بكثافة وبأقل تركيز من الأملاح، فتبقي العين رطبة وتحميها من الأوساخ والغبار.

 

‪ما رأيك ؟