أي اطعمة يجب أن تخفّفوا من تناولها لحماية كبدكم؟

أي اطعمة يجب أن تخفّفوا من تناولها لحماية كبدكم؟

ريتا عبدو

انّ تناول بعض الأنواع من الأطعمة يتسبّب بتأثيرات مضرّة على صحّة الكبد، وهذا ما قد ممكن أن يشكّل خطورة على أجزاء مختلفة من الجسم. فالكبد يعتبر من أعضاء الجسم المهمّة، لأنّه مسؤول عن وظائف رئيسيّة في الجسم، ما بعني أنّ إصابته الكبد بأيّ خلل، سيؤثّر بشكل كبير وكامل على الجسم.

ومن أهمّ وظائف الكبد في الجسم، تنظيف الدم، تصنيع مواد مهمّة في الجسم، أو تحويل مواد معيّنة في الجسم إلى مواد أخرى أساسيّة، وكذلك تخزين مواد أخرى في الجسم. لذا سنعرّفكم في هذا الموضوع من موقع صحتي على الأطعمة الضارة بصحّة الكبد والتي يجب التخفيف من تناولها.

1

 السكر

الإفراط في تناول السكر يسبّب أضراراً صحيّة في أتحاء عديدة من الجسم ومنها الكبد، والسبب أنّ الكبد يستعمل نوعاً واحداً من السكر لصتع الدهون وهو الفروكتوز. فزيادة مستوى الفروكتوز داخل الجسم، تؤدي إلى تراكم الدهون داخل الكبد، وينتج عن هذا التراكم إصابة الكبد بأمراض عديدة.

2

المشروبات الغازية

الأشخاص الذين يفرطون بتناول المشروبات الغازية بشكل دائم، هم أكثر عُرضة للإصابة بمشكلة الكبد الدهني. والسبب هي مكوّناتها المضرّة بالكبد، وبسبب احتوائها على نسب عالية من السكريات، وهذا ما يزيد ارتفاع معدّل السكر في الدم ويؤدي إلى تراكم الدهون الضارة في الكبد.

3

الدهون غير الصحيّة

الدهون الضارة أو غير الصحيّة تمثّل خطراً كبيراً على أنحاء عديدة من الجسم ومنها الكبد، كالأطعمة المقليّة والأطعمة المخبوزة واللحوم المصنّعة... وتلحق دهون هذه الأطعمة أضراراً عديدة بالكبد، وينتج عنها التعرّض لمرض الكبد الدهني، وهذه الإصابة تؤثّر على وظائف الكبد الحيويّة المتنوّعة، وهذا ما يزيد فرص الإصابة بحالة تليّف الكبد

4

الملح

جسم الإنسان بحاجة إلى كميّة معيّنة من الملح، في المقابل، الإفراط في تناولها، ينتج عنه زيادة احتباس الماء في الجسم، ما يعني أنّ ارتفاع كمية الصوديوم في الدم، مضرّ بصحّة الكبد، ويسبّب المعاناة من تليّف الكبد، ويُعتبر مرحلة أوّليّة لتندّب الكبد.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

الحقيقة المخفيّة: هل الباستا تسبّب السمنة؟!

هل الناجتس من الاطعمة التي يمكن أن تتناولوها عند اتباع حمية غذائية؟

هل تعانون من الغازات بعد تناول البيض؟ 3 أسباب محتملة

‪ما رأيك ؟