أي مشروبات رمضانية هي الأفضل لكم صحّياً؟ أخصائية التغذية راشيل قسطنطين تجيب عن تساؤلاتكم

أي مشروبات رمضانية هي الأفضل لكم صحّياً؟ أخصائية التغذية راشيل قسطنطين تجيب عن تساؤلاتكم

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

يتسم شهر رمضان بالكثير من المشروبات المميّزة التي ترتبط بهذا الشهر الفضيل مثل الجلاب، التمر الهندي، العرق سوس، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، والعصير الطبيعي أو الجاهز. 

 

يحرص الكثيرون خلال هذا الشهر على تناول المشروبات بمختلف أنواعها، فلها مذاق خاص في شهر رمضان المبارك، ويكون الإقبال عليها كبيراً نظراً لحرارة الجو. ولكن بعض هذه المشروبات قد تكون ضارة ،كالعصائر الجاهزة الغنية بالسكريات والألوان والصبغات لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية الإضافية التي قد تتسبب في زيادة الوزن والسمنة، كما هي مضرة لمرضى السكري.

 

لذلك لا بد من إعداد وتحضير المشروبات الرمضانية بطريقة صحية آمنة مع التحكم بكمية السكر المضافة لضمان الاستفادة من فوائدها المتعددة، ومن أهم المشروبات الرمضانية:

 

1- الجلاب: 

 

يعد شراب الجلاب من اشهر المشروبات خلال شهر رمضان. هو مكون من التمر والعنب والسكر، فيعتبر مصدراً سريعاً للطاقة، كما انه يحتوي على كميات كبيرة ومنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين K،C، B3، B . كما يحتوي على البوتاسيوم، الفوسفور، والكالسيوم، المغنيزيوم، النحاس، المنغنيز والحديد ولكن رغم فائدته الغذائية، هو يحتوي على كمية كبيرة من السكر، فالجلاب يعتبر من أكثر المشروبات الرمضانية ثراءً بالسعرات الحرارية، فكوب منه يساوي 208 سعرات.

 

كما يحتوي على كميات قليلة من الدهون الجيدة مثل الاوميغا 3 بسبب المكسرات المضافة اليه مثل الكاجو اللوز والصنوبر. ويعدّ الجلاب مشروباً مفيداً لبناء خلايا المخ ولزيادة الخصوبة والتناسل. كما يعتبر علاجاً للحموضة وواقياً من التسمم ومليّناً طبيعياً ومقوياً للأعصاب.

 

‪ما رأيك ؟