إبتعدوا عن هذه العادات الغذائية في العيد لسلامتكم

إبتعدوا عن هذه العادات الغذائية في العيد لسلامتكم

بعد شهر الصيام الفضيل، يطل عبد الفطر ليجمع العائلات والأصدقاء في أجواء احتفالية مميزة، وهذه اللقاءات تتخللها الولائم العائلية الضخمة حيث تمتلئ الموائد بأنواع الأطباق الشهية، ولكنها غالباً ما تكون دسمة غنية بالدهون، ناهيك عن حلويات العيد المتنوّعة الغنية بالسكريات والدهون. فتعرّفي معنا من خلال السطور التالية على العادات الغذائية الخاطئة التي من شأنها أن تجعل اللقاءات والولائم الاحتفالية في عيد الفطر إلى خطر يهدد الصحة.


العادات الغذائية المؤذية في عيد الفطر

تمتلئ موائد العيد كما قلنا سابقاً بما لذ وطاب من أنواع المأكولات والمشروبات والحلويات اللذيذة، ولكن ما هي الممارسات الغذائية الخاطئة والخطيرة على الصحة؟

 

 

1

تناول اللحوم الغنية بالدهون: فاللحوم الحمراء، لا سيما لحم الغنم الذي يتم تناوله بكثرة أيام العيد، هو مليء بالدهون المشبعة والكولسترول، لذلك فهو من شأنه أن يرفع من معدل الكولسترول الضار في الجسم وأن يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين. لذلك من المهم أن تكتفي بقطعة صغيرة من اللحم الأحمر المشوي.  

 

2

الأرز: الذي يحتل الصدارة بين مكوّنات الأطباق العربية، كما ويتم تحضيره بإضافة السمن أو الزبدة أو المكسرات المقلية واللحوم الغنية بالدهون إليه، كما أن هذه الأطباق تحتوي غالباً كميات كبيرة من الأملاح التي تسبب أيضاً ارتفاعاً في ضغط الدم. وهذه التركيبة من دون أدنى شك شديدة الخطر على صحة القلب والشرايين. 

3

الحلويات: هي مصدر أساسي للدهون المشبعة وللسكريات وبالتالي للسعرات الحرارية من دون أي حدود أو ضوابط، خاصة إذا أتت هذه الحلويات بعد وجبة مليئة بالدهون. ومن ناحية أخرى، يجب التنبّه إلى أن هذه الولائم من شأنها أن تسبب عسر الهضم والحموضة والكيلوغرامات الزائدة التي يصعب التخلص منها بعد العيد.

4

العصائر المحلاة: يميل الكثيرون إلى الإكثار من شرب العصائر المحلاة خلال تناول الطعام في العيد، ولكن من المهم أن تعرفي أن هذه العصائر لن تمنحك أية فائدة، بل أنها سوف تزيد من عدد السعرات الحرارية التي ستحصلين عليها والكيلوغرامات الزائدة فقط.

المزيد حول تحضيرات العيد في ما يلي:

لتناول حلويات عيد الفطر من دون أي تأثيرات سلبية... لا تفوتوا هذه النصائح!

4 نصائح تجنبك إضطرابات المعدة في العيد!

عند إستقبالكم لعيد الفطر... تذكروا هذه النصائح الغذائية!

‪ما رأيك ؟