إليكِ أبرز 7 أطعمة مفيدة جداً في حال إصابتكِ بالانسداد الرئوي

إليكِ أبرز 7 أطعمة مفيدة جداً في حال إصابتكِ بالانسداد الرئوي

ينبغي ان تحصلي على العناصر الغذائيّة اللازمة من أجل حياةٍ سليمة وصحّية. فكيف الحال إذا كنتِ مصابة بالانسداد الرئوي؟ أنتِ تحتاجين في هذه الحالة إلى المزيد من السّعرات الحراريّة نتيجة زيادة المجهود اللازم للتنفس.

 

إليكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأطعمة المفيدة التي يُنصح بأن تواظبي عليها في حال كنتِ مصابة بهذا المرض.

 

- الحبوب الكاملة: عليكِ ان تتناولي الأطعمة الغنيّة بالألياف مع الحبوب الكاملة بدلاً من الكربوهيدرات؛ فالحمية الغنيّة بالكربوهيدرات يمكن أن تزيد من إنتاج ديوكسيد الكربون في جسمكِ ما يؤذي رئتيكِ ، لذا ينبغي ان تحدّي من تناولها.

 

الحليب منخفض الدهون: يوفّر البروتين والكالسيوم وفيتامين د وبعض الدّهون الصحية التي يمكنها أن تمدّ جسمكِ بمتطلّباته اليوميّة.

 

الدهون الصحية: تأكّدي من إضافة الدهون الصّحية والتي يمكنكِ الحصول عليها من خلال بعض الأطعمة مثل المكسّرات والبيض وزيت الزيتون والأسماك الدهنيّة.

 

- الفواكه والخضار: تُعتبر من الأطعمة الضروريّة إذا كنتِ مصابةً بالالتهاب الرئوي، لأنّها غنيّةٌ بالألياف وتمدّ جسمكِ بالعناصر الغذائيّة الأساسية. كما انّ هذه الأطعمة تشمل فيتامين أ، المعادن ومضادات الأكسدة المحاربة للالتهابات .

 

- الفاصوليا: تُعدّ من الأطعمة الغنيّة بالزنك وهي من العناصر الغذائيّة الأساسيّة إذا كنتِ تعانين من الالتهاب الرئوي.

 

- فيتامين "د": قد يسبّب نقص هذا الفيتامين في جسمكِ الالتهاب الرئوي المزمن، ويمكن أن يؤدّي إلى تدهور الأعراض. لذلك احرصي على اختيار الأطعمة الغنيّة بفيتامين "د" مثل الأسماك الدهنيّة.

 

- الماء: انّ صعوبة التنفس التي تعانين منها ترتبط بالانسداد الرئوي وهذه الحالة تسبّب الجفاف، لذلك يجب ان تساعدي على ترطيب جسمكِ من خلال الإكثار من شرب الماء الذي يمدّكِ أيضاً بالأوكسيجين الضّروري لكِ في هذه الحالة .

 

أخيراً، أنتِ بحاجة إلى توزيع السّعرات الحراريّة والأطعمة الغنيّة بالألياف على مدار اليوم كلّه، لذلك لا تتردّدي في مراجعة الطّبيب من أجل مساعدتكِ في هذا الخصوص.

 

اقرأوا المزيد عن العناية بصحّة الرئتين عبر الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الانسداد الرئوي

اليكم أبرز النصائح للحفاظ على الرئتين

في اليوم العالمي للإنسداد الرئوي المزمن... هذه أسبابه وسبل علاجه!

‪ما رأيك ؟