4 اطعمة احذروا من تناولها نيئة

4 اطعمة احذروا من تناولها نيئة

من المعروف ان أن أكثر الأطعمة التي تحتاج إلى طهو جيد قبل تناولها هي الدواجن واللحوم. وقد تتفاجئين ان قلنا لك ان بعض الاطعمة الصحية كبعض انواع الخضار يجب عدم تناولها نيئة ابدا نظرا لضررها على الصحة. اكتشفي ما هي هذه الاطعمة من خلال هذا المقال من موقع صحتي.

 

احذروا هذه الاطعمة

 

الباذنجان 

 

يحتوي الباذنجان على المركب الكيميائي سولانين. وهذا المركب سام ويوجد في جميع النباتات من الفصيلة ذاتها كالبطاطا والبندورة. وكلما كان الباذنجان غير ناضج كلما كانت نسبة السولانين اكبر. لذلك ينبغي الا يؤكل الباذنجان ابدا نيئا، لان السولانين تؤدي الى حدوث اضطرابات هضمية واصابة الجسم بالتسمم. ومن اعراضها القيئ والغثيان واوجاع في البطن. 

 

البطاطا 

 

البطاطا أيضا تحتوي على مادة السولانين والفا كانونين، وهي مادتان سامتان تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل التشنجات، والقئ، والإسهال، وذلك في حال تناول كميات قليلة من البطاطا النيئة الخضراء. 

وإذا حصل تسمم ناتج عن تناول كميات كبيرة، فإن الأعراض أشد قسوة، وقد تؤدي الى مشاكل عصبية حادة في الجهاز الهضمي، كالهذيان، والإسهال، والهلوسة، والصداع، وبطء التنفس، وألم في المعدة، ومشاكل في الرؤية والقيئ. 

 

الفاصوليا الحمراء 

 

على الارجح انكم لن تأكلوا الفاصوليا الحمراء نيئة، الى جانب ان طعمها نيئا ليس لذيذا ابدا. ويسبّب اكلها نيئة الغثيان والقيء، نظرا لاحتوائها على سموم ضارة (كتين بيتوهيماغلوتينن) والتي يجب إزالتها قبل الطهي. وهناك طريقة مستحسنة وهي غلي الفاصوليا لمدة لا تقل عن عشر دقائق. كما ينصح بنقعها لـ 5 ساعات على الأقل قبل طهوها من ثم تناولها لتلافي ما قد تسببه من انزعاج للامعاء.

 

البيض

 

البيض يمكن ان يحتوي على السلمونيلا، وهي نوع من البكتيريا يتسبب في الإصابة بنوع خطير من تسمم الطعام يمكن أن يؤدي إلى الموت. لذا من المستحسن عدم تناول البيض نيئا، وطهيه طهيا كاملا؛ حتى يصبح بياضه وصفاره صلبين تماما.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هل من الآمن تناول اللحوم النيئة خلال الحمل؟

لخسارة الوزن... تناولوا الكاجو النيء

سالمونيلا البيض... خطر يحدق بكم فانتبهوا منه

‪ما رأيك ؟