6 بهارات لا غنى عنها أثناء تحضير الطعام

6 بهارات لا غنى عنها أثناء تحضير الطعام

إن البهارات أو التوابل تضاف الى الأطعمة أثناء الطهو لإعطائها مذاقاً طيباً ونكهة مميزة وأحياناً لوناً مغايراً. بعض البلدان تفضل البهارات الحادة والبعض الآخر يحب البهارات الخفيفة، فكلٌ بحسن ذوقه في طريقة إعداد الطعام. الى جانب ذلك لا تستخدم البهارات فقط في مجال الطعام بل تطال مجالات أخرى كالطب والتجميل مثلاً، وهي عبارة عن أطعمة مجففة تسحق حتى تصبح على شكل بودرة ناعمة. ويبقى السؤال ما هي أفضل بهارات الأكل؟

 

القرفة: تحتل القرفة أول لائحة البهارات، ويرتبط طعمها ارتباطاً وثيقاً بالكمية المستعملة، تستعمل في الكثير من الأحيان في الأطعمة والطبخ الى جانب استعمالها أيضاً في طهو الحلوى. الى جانب هذا تعمل القرفة على تنظيم مستوى السكر في الدم لذلك تعد مفيدة جداً لمرضى السكري أو الذين يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

 

الزنجبيل: في حالاته كافة يحتوي الزنجبيل على فوائد لا تعد ولا تحصى في كافة المجالات ويعد من أكثر البهارات رواجاً واستعمالاً بالإضافة الى ميزته العظيمة في حرق الدهون وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم.

 

الكمون: يستعمل عادة بهار الكمون في الأطعمة التي تسبب النفخة كالحبوب مثلاً منها العدس والفول والحمص، ومن أفض الخلطات المستعملة لتتبيلة السمك هي خلطة الكمون مع الثوم والكزبرة وزيت الزيتون.

 

الزعتر يستعمل الزعتر في سلطات مختلفة وخلطات لذيذة بخاصة لخلطات التغميس (Dip sauce) وهو يعمل على تنقية الجسم من أنواع كثيرة من السموم 

 

الروزماري والأوريغانو:تستعمل هذه البهارات لتتبيلات المقبلات اللذيذة والأطعمة كاللحوم والدجاج والسلطات وهي تفيد القلب كثيراً وتنشط الجسم بالإضافة الى مساعدة الزعتر على تخليص الجسم من السموم.

 

جوزة الطيب: لهذا البهار تأثير مهدئ للأعصاب على الرغم من أنها طعمها قوي وحاد جداً وهي لذيذة جداً حين تستعمل مع اللحوم.

 

اليكم المزيد من فوائد تواجد البهارات في غذائكم من خلال موقع صحتي:

 

ركزوا على هذه البهارات في طعامكم لمكافحة الالتهابات

البهارات والتوابل... هل هي مضرّة في رمضان؟

اليكم أهم الطرق لتحسين عملية الهضم

‪ما رأيك ؟