اكتشفي الثروة الغذائية التي تجدينها في حبّة رمان!

اكتشفي الثروة الغذائية التي تجدينها في حبّة رمان!

الرمان... هذه الثمرة الحمراء المغطاة بقشرة تشبه الجلد، والتي تحتوي من الداخل بذوراً بيضاء مغلفة بطبقة حمراء مليئة بالعصير وبالنكهة اللذيذة. تُزرع أشجار الرمان في الهند وباكستان وأفغانستان وماليزيا وأرمينيا وكاليفورنيا والعديد من المناطق في أفريقيا الإستوائية. وهذه الثمار غنية بالعناصر الطبيعية المفيدة لجسم الإنسان، نطلعك عليها من خلال هذا المقال.  

 

التركيبة الطبيعية للرمان وفوائده

 

- يدخل العديد من الفيتامينات في تركيبة الرمان الطبيعية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يحمي الجسم من الإلتهابات ومن أنواع عديدة من الأمراض، إلى جانب الفيتامين K الذي يدعم العظام ويساهم في المحافظة على صحتها، إلى جانب الفيتامين B5 الذي يحسّن عملية الأيض.

 

- من ناحية أخرى، الرمان غني بالحديد، الزنك، الكالسيوم، الماغنيزيوم والفوسفور. إضافة إلى الكربوهايدرييت والبروتين إلى جانب كمية ضئيلة من الدهون.

 

- يتميّز الرمان أيضاً باحتوائه كمية كبيرة من مادة punicalagin المضادة للأكسدة، التي تساهم مع غيرها من مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان في حماية الجسم من الأمراض السرطانية.

 

- الرمان لا يحتوي كولستيرول، بل أنه يعمل على رفع نسبة الكولسترول الجيد وخفض نسبة الكولستيرول السيء في الجسم.

 

- الرمان أيضاً غني بمادة المانغانيز المفيدة لصحة العظام، والبوتاسيوم الذي يساهم في تعديل كمية السوائل في الجسم، ويساعد الجهاز العصبي والعضلات على تأدية وظائفها. وأيضاً للرمان فوائد كثيرة للقلب والشرايين، وعصيره يساهم في منع حدوث الجلطات في الدم.

 

- بذور الرمان تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كونها تحتوي على النشويات والدهون غير المشبعة والسكر، ولكنها من الناحية الأخرى غنية بالألياف. لذلك فإن ثمرة الرمان تحتوي بين 130 و150 سعرة حرارية مصدرها البذور.

 

- وللرمان أيضاً دور في تحسين عمل الجهاز الهضمي، محاربة الإلتهابات في الجسم، تعزيز الدورة الدموية وعلاج فقر الدم.

 

- أثبتت الدراسات أن الرمان يساهم في زيادة عدد الحيوانات المنوية، ويساهم في ضبط معدل ارتفاع ضغط الدم، كما وبفضل الألياف الموجودة فيه يُعتبر من الفواكه المنسبة لمرضى السكري، لا بل من الأطعمة التي تساعد على محاربة هذا المرض.

 

- ولا ننسى الفوائد الجمالية للرمان، فهو يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، يجدّد خلايا البشرة، يرطبها ويحميها من الشمس.

 

تعرّفي أكثر على فوائد الرمان في هذه الروابط:

 

بالخطوات... هكذا تطّبقين رجيم الرمان للتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة!

الرمان... لخسارة الوزن بسرعة قياسية!

الرمّان من العناصر الغذائية المهمّة لصحّتكم... لكن ماذا عن اضراره؟

‪ما رأيك ؟