الأكل السريع يسبب لكم هذه المشاكل فتجنّبوه

الأكل السريع يسبب لكم هذه المشاكل... فتجنّبوه!

عادة الاكل بسرعة

لا يحظى بعض الأشخاص بالوقت الكافي لتناول الطعام، وذلك يدفعهم إلى الاستعجال في تناول الطعام في الوقت القليل المتح لهم خلال يوم العمل. كما أن بعض الأشخاص تراهم يتناولون الطعام بسرعة فائقة حتى ولو كان لديهم الوقت الكافي، وذلك لأنهم تعوّدوا لسبب أو لآخر على الأكل بهذه الطريقة. فما هي المخاطر التي يسببها تناول الطعام بسرعة؟


أضرار تناول الطعام بسرعة

- يسبب تناول الطعام بشكل سريع بعض المشاكل في الجهاز الهضمي، لا سيما عسر الهضم، وذلك لأن المعدة لا تكون قادرة على معالجة كمية الطعام الهائلة التي تدخل إليها في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى الدقائق. من هنا، يعاني الشخص من عسر الهضم مع ما يرافقه من أعراض مزعجة والشعور بالانتفاخ والألم في البطن

- لا يحظى الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة بمتعة تناول الطعام والاستمتاع بمذاقه، فهم لا يفسحون المجال لأنفسهم بمضغ الطعام بشكل جيد، والشعور بطعمه بوضوح.

- الأكل بسرعة يؤدي إلى ابتلاع الطعام من دون مضغه بشكل كافٍ، وذلك أيضاً يشكل تحدياً كبيراً للمعدة التي تجد نفسها مضطرة على تكسير الطعام ومعالجته بكميات كبيرة تفوق قدرتها الطبيعية، وهذا يسبب الانتفاخ.

- يؤدي الأكل السريع أيضاً إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، أكثر من حاجة الجسم بكثير، لأن الشخص الذي يأكل بهذه الطريقة لا يفسح المجال لدماغه بإرسال إشارات الشعور بالشبع في الوقت المناسب. وذلك يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

- ومن المعروف أيضاً أن كميات الطعام الكبيرة التي تدخل إلى الجسم في حال تم تناول الطعام بسرعة، تؤدي أيضاً إلى الإصابة بحموضة المعدة والإرتجاع المريئي، وذلك لأن كمية الطعام هذه من شأنها أن تؤثر سلباً على عمل الحجاب الحاجز وعلى قدرته على الانغلاق بعد دخول الطعام إلى المعدة، وذلك يؤدي إلى ارتجاع الطعام إلى المريء، وتصاعد أحماض المعدة إليه أيضاً.

المزيد حول الغذاء الصحي في الروابط التالية: 

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

6 نصائح لتحضير طعام صحي

ما هي شروط الطعام الصحي؟

‪ما رأيك ؟