هذا ما يزعج زوجك في العلاقة!

هذا ما يزعج زوجك في العلاقة!

يحاول الكثير من الأشخاص التركيز على كمية السعرات الحرارية المتناولة وكمية الدهون خلال اليوم ولكن يغفل كثيرون عن نوعية الطعام في حميتهم الغذائية سواء كان شخصاً سليماً أو مريضاً، غير عالمين أن نوعية الطعام تلعب دوراً مهماً جداً في الحفاظ على التوازن الكيميائي للجسم لأن أي خلل قد يطال هذا الأخير قد ينتج عنه الكثير من الأمراض. في موضوعنا اليوم المقدم إليكم من موقع صحتي سنتكلم عن نوعين من الأغذية وهي القلوية والحمضية.

 

الاغذية القلوية والاغذية الحمضية

 

تحدث حمضية الجسم عندما يفقد هذا الاخير مخزونه القلوي وفي هذه الحالة يصبح هناك خلل كيميائي ويعود السبب بذلك الى البدانة أو اضطرابات الكلى والكبد والغدد والنظام الغذائي غير السليم أو عند تعرض الشخص لسوء تغذية بالإضافة الى الحمى تسمم الدم وفقدان الشهية وأخيراً بسبب الشعور بالغضب والتوتر والخوف. وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة الوسط الحمضي في الجسم قد يؤدي الى مضاعفات أيضية ما يسبب تقليل من قدرة الجسم على تنظيم مستويات الأنسولين مما قد يؤدي الى مرض السكري النوع الثاني. 

 

ولذلك يجب اتباع الحمية القلوية التي باتت مشهورة جداً في العالم وهي ترتكر على مبدأ أنّ بعض الاطعمة تؤثر على معدل الحموضة في الجسم ما قد يؤدي الى امراض ومشاكل صحية. فالاطعمة المسببة للحموضة يمكن ان تؤدي الى سوء هضم والى حالة مزمنة تسمّى بالحماض المزمن بمعنى زيادة الحموضة في الدم او نقص في قلويته ما يهدّد جهاز المناعة. واليكم تالياً بعض انواع الاطعمة القلوية التي يجب تناولها بانتظام، والاغذية الحمضية التي ينصح بتناولها باعتدال كبير.

 

أنواع الأغذية القلوية: نذكر من الأغذية القلوية، البطيخ الأحمر، الفلفل، التين المجفف، المانجو، البقدونس، البابايا، العنب الحلو الخالي من البذور، الجرجير، الأعشاب البحرية، الهندباء، الكيوي، الأناناس والزبيب.

 

أغذية معتدلة القلوية: المشمش، الطحين، الأفوكادو، التوت، الجزر، الخوخ، الإجاص، الفلفل الأسمر، البروكولي، الملفوف، الزنجبيل الاخضر الطازج، البرتقال، البطاطا وقشرتها.

 

أنواع الأغذية الحمضية: نذكر من الأغذية الحمضية، لحم البقر، المشروبات غير الكحولية المكربنة، المشروبات الفوارة، الكعك، السكر الأبيض، البيرة، الدجاج، الشوكولا، الأرز الأبيض، الخل الأبيض والمربى.

 

أغذية معتدلة الحمضية: المخللات المصنعة، الذرة، الأسماك الصدفية والموز الناضج.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الغذاء الصحي من خلال موقع صحتي:

 

الغذاء المثالي لزيادة نسبة الدم

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

أهمية الصوديوم في الغذاء

‪ما رأيك ؟